الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عبد المنعم سعيد: اغتيال هنية هدفه ضرب المفاعل النووي الإيراني بعد جر طهران لحرب واسعة

الخميس 01/أغسطس/2024 - 10:07 ص
هنية
هنية

قال عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي، وعضو مجلس الشورى، إن اغتيال إسماعيل هنية، ونائب حزب الله من قبل دولة الاحتلال، دليل على أن دولة الاحتلال تسعى إلى التصعيد،  بهدف ضرب المفاعل النووي الإيراني، أو إحباط التجربة النووية الإيراني، حيث تسعى دولة الاحتلال منذ سنوات  للقيام بهذا الأمر،  فهي لا ترغب وجود دولة نووية غيرها في الشرق الأوسط


وتابع"سعيد"، خلال حواره  مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أن دولة الاحتلال لديها تاريخ كبير في جرائم الإغتيال، حيث تسعى لقتل قيادات مفصلية، لحرمان المقاومة من القيادات المؤثرة. 
وأضاف أن اغتيال إسماعيل هنية في طهران، هدفه توجيه إهانة مباشرة لإيران، حيث  تم اغتياله أثناء الاحتفال بالرئيس الجديد لإيران، مشيرًا إلى أن جريمة اغتيال هنية، دليل على أن حجم الاختراق الإسرائيلي كبير للغاية. 


 قال جمال عبد الجواد، مستشار مركز الاهرام للدرسات الإستراتيجية، إن دولة الاحتلال تستخدم القوة المسلحة الفترة الراهنة، لإعادة تحديد شروط وجود إسرائيل في المنطقة، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال نجحت في فرض تفوق عسكري كبير في المنطقة، على مدار العقود الماضية، ولكن السنوات الأخيرة شهدت تغيرًا كبيرًا في هذا التفوق مع صعود حزب الله، وقيامه بإيذاء دولة الاحتلال في الكثير من المحطات. 


 وتابع "عبد الجواد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أن دولة الاحتلال بعد أحداث السابع من أكتوبر تيقنت أنها لن تستطيع أن تعيش في المنطقة في ظل قيام المقاومة بإلحاق هذا الأذى بدولة الاحتلال. 


ولفت إلى أن دولة الاحتلال لديها نية صادقة في القضاء على أي قدرة عسكرية للمقاومة، لمنع حدوث أي هجوم مماثل للسابع من أكتوبر، مشيرًا إلى أن التصعيد في المنطقة يشكل ضغطًا كبيرًا على مصر، وموقفها الحيادي. 


قال الكاتب والأديب يوسف القعيد، إن التعامل مع أي إسرائيلي خيانة، مشيرًا إلى أن عندما دخل أحد المحال، ووجد إسرائيليًا فقام بالخروج منه على الفور، لأن تنفسه لهواء يتنفسه إسرائيلي يعتبره جريمة وخيانة في حقه وحق قضية عمره. 


وتابع "القعيد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أنه لا يقرأ الصحف الإسرائيلية ليس لأنها تصدر بالعبرية، ولكن لأن قراءة هذه الصحف هو نوع من التطبيع، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال هي عدو الأمس والغد، وعلينا أن ننشأ أبنائنا على هذا النحو. 


وأضاف أن العدو الإسرائيلي يحقق الكثير من المكاسب في ظل سعي الدول العربية إلى التطبيع مع دولة الاحتلال، مشيرًا إلى أن اغتيال إسماعيل هنية في إيران التي تعتبر آخر دولة، من الممكن أن تطبع مع الاحتلال، جريمة بشعة. 


ولفت إلى أن دولة الاحتلال استعمارية وقامت على أراضي الشعب الفلسطني، ومن الضروري أن ينتفي عن الاحتلال صفة الدولة.


قال عماد الدين حسين، عضو مجلس الشورى، إن دولة الاحتلال تسعى إلى مطاردة  جميع قيادات وعناصر المقاومة في أي مكان، وهذا يرجع إلى أنها دولة استعمارية في المقام الأول، وتسعى لإخضاع المنطقة. 


وأضاف "حسين"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان كاذبًا في كل شيء، ولكنه كان صادقًا في الحديث في حديثه عن أهداف الحرب على قطاع غزة، وتهويد الضفة الغربية بشكل غير طبيعي خلال الفترة الأخيرة. 


ولفت إلى أن المجتمع الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة، تحول إلى مجتمع شديد التطرف، وهذا يعني أن المشكلة ليست في رئيس الوزراء الإسرائيلي ينيامين نتنياهو، ولكن في المجتمع الإسرائيلي ككل.


وأضاف أن العرب يحاربون بشكل فعلي الولايات المتحدة وليس إسرائيل، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال لم تكن تستطيع أن تفعل ما تفعله، بدون الدعم الأمريكي الغير محدود.


 قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر، إن دولة الاحتلال تسعى لإعادة رسم خريطة المنطقة، خاصة بعد ما حدث في سوريا والعراق، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال ليس لديها دول قائمة في المنطقة سوى إيران ومصر. 


وتابع "شقرة"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء، أن دولة الاحتلال تعلم جيدًا إمكانيات مصر  وإيران العسكرية، وفي ظل الضعف العربي الحالي، تسعى لإستكمال خريطة رسم الشرق الاوسط، من خلال توسيع دائرة الصراع في المنطقة. 


ولفت إلى أن ما يحدث في غزة هدفه تفريغ فلسطين تمامًا من الشعب الفلسطيني ، وقتله جوعًا أو قتلاً أو تهجيرهم، أو إشعال المنطقة بأكمالها من أجل تحقيق هذا الهدف.