الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زعيم المعارضة الإسرائيلية: اغتيال الضيف إنجاز غير مسبوق ويجب القيام بكل شيء لإعادة المحتجزين

الخميس 01/أغسطس/2024 - 12:52 م
لابيد
لابيد

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إن اغتيال الضيف إنجاز غير مسبوق ويجب القيام بكل شيء لإعادة المحتجزين، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (شاباك) عن نجاحهما في اغتيال محمد ضيف، قائد الجناح العسكري التابع لحركة حماس.

 

وذكر أفيخاي أدرعي الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه «في عملية مشتركة للجيش والشاباك في 13 في يوليو2024 أغارت طائرات حربية على منطقة خان يونس، ليتأكد الآن استخباريًا أن الغارة أسفرت عن اغتيال محمد الضيف، قائد الجناح العسكري والرقم اثنين لدى حركة حماس».

 

وأضاف «لقد أغارت الطائرات الحربية بشكل دقيق على المجمع الذي كان يختبئ فيه كل من محمد الضيف ورافع سلامة قائد لواء خان يونس في حماس والذي تأكد القضاء عليه قبل عدة أسابيع. مع الضيف وسلامة تم القضاء على عدد آخر منهم» .

 

وزعم في بيانه أنه «على مدار السنوات الأخيرة، كان الضيف يوجه، ويخطط وينفذ المخططات العديدة بحق إسرائيل، ولقد عمل الضيف بشكل وثيق مع يحيي السنوار وأدار خلال الحرب أنشطة حماس في قطاع غزة موجّهًا التعليمات والأوامر إلى قادة الجناح العسكري لحماس».

 

وقد انضم الضيف إلى حركة حماس خلال سنوات الانتفاضة الأولى حيث شارك في ارتكاب عدة عمليات ناجحة ضد الاحتلال الإسرائيلي وساعد في تعظيم قوة الحركة.

 

من جانبه، قال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت إن اغتيال الضيف خطوة على طريق تفكيك قدرات حركة حماس.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي  منتصف الشهر الماضي، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان قائد كتائب القسام محمد الضيف ونائبه، رافع سلامة، قد اغتيلا في غارة جوية إسرائيلية، اليوم السبت، لكنه تعهد بمواصلة أهداف الحرب الإسرائيلية حتى النهاية.

 

واليوم أعاد نتنياهو نشر تصريح سابق له على منصة إكس، يقول فيه: «لن نخضع للضغوط، ومصرون على النصر»، مع الإعلان عن اغتيال محمد الضيف.

 

وبدوره، اعتبر زعيم المعارضة يائير لابيد أن اغتيال محمد الضيف «إنجاز غير مسبوق ويجب فعل كل شيء لإعادة المحتجزين».

 

أما زعيم حزب يسرائيل بيتنا المعارض أفيغدور ليبرمان، فقال: «أبارك وأشد على يد قوات الأمن بعد العملية الناجحة».

 

وفي وقت سابق، أكد قيادي كبير في حركة حماس، لوكالة فرانس أن قائد كتائب عز الدين القسام، محمد الضيف، «بخير»، وذلك بعدما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه بضربة جوية على منطقة المواصي في خان يونس جنوب قطاع غزة، الشهر الماضي.

 

وكانت حماس ردت في تصريحات سابقة حول استهداف الضيف بأن «ادعاءات الاحتلال بشأن استهداف قيادات إنما هي ادعاءات كاذبة.. للتغطية على حجم المجزرة المروعة. ليست المرة الأولى التي يدعي فيها الاحتلال استهداف قيادات فلسطينية ويتبين كذبها لاحقاً».