الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أطعمة تعزز مستويات الكالسيوم.. أبرزها البرتقال

الخميس 01/أغسطس/2024 - 01:01 م
أطعمة غنية بالكالسيوم
أطعمة غنية بالكالسيوم

يساعد الكالسيوم كعنصر غذائي حيوي في نمو الجسم وعمله. كما يلعب دورًا محوريًا في تقوية الأسنان والعظام وتعزيز وظائف الأعصاب إليك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم : 

البرتقال :

توفر برتقالة متوسطة الحجم حوالي 60 ملغ من الكالسيوم. البرتقال غني أيضًا بفيتامين C والبوتاسيوم والألياف. يعزز فيتامين C امتصاص الكالسيوم، ويدعم وظيفة المناعة، ويعزز صحة الجلد والأنسجة. تساعد الألياف الموجودة في البرتقال على الهضم، وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

الجبن :

يفيد محتوى الجبن من البروتين والألياف والكالسيوم والدهون المشبعة صحة الجسم، إلى جانب تعزيز مذاق الأطعمة الأخرى عند استخدامه كعنصر نشط. وفقًا لجامعة هارفارد، تحتوي قطعة من الجبن الصلب بحجم الإبهام تقريبًا، أي تزن 28 جراما، على حوالي 120 سعرة حرارية، و8 جرامات من البروتين و6 جرامات من الدهون المشبعة و180 ملليجرامًا من الكالسيوم.

 

البقوليات :

تحتوي الفاصوليا والفول والعدس على نسبة عالية من البروتين والألياف والزنك والفولات والمغنيسيوم والكالسيوم والمواد المغذية الحيوية الأخرى. وتحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تمنع تلف الخلايا وتحارب الأمراض ويمكن أن تساعد أيضًا في منع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك وغيرها الكثير.

بذور الشيا :

تحتوي ملعقتان فقط من بذور الشيا على حوالي 179 ملجم من الكالسيوم. تحتوي بذور الشيا أيضًا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف والبروتين. مزيج هذه العناصر الغذائية يدعم صحة العظام، ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية، ويساعد على الهضم، ويوفر الطاقة المستدامة.

الزبادي :

إن الزبادي هو طعام صحي آخر يمكن دمجه في النظام الغذائي لتلبية احتياجات الجسم من الكالسيوم. ويعتبر الزبادي مصدرًا ممتازًا للكالسيوم لأنه منتج مخمر ويناسب الأشخاص، الذين يعانون من نقص اللاكتيز بشكل جيد.

السمسم :

السمسم من أغنى المصادر النباتية بالكالسيوم، وملعقة واحدة من السمسم تعادل كوبا من الحليب، فيساعد على تقوية العظام إلى جانب التقليل من نسبة الضغط المرتفع، ويقي من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة وتنظيم نسبة السكر بالدم