الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

فوائد الفول "الحراتي".. من بينها إنقاص الوزن

الخميس 01/أغسطس/2024 - 01:23 م
فول حراتي
فول حراتي

يعتبر الفول الأخضر (الحراتي) من البقوليات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وهنا نستعرض لكم فوائده عند تناوله يمكن للفرد سلقه ومن ثم تناوله لتزويد جسمك بالطاقة والمغذيات الرئيسية، وأهمها البروتينات

 

تحسين صحة القلب

كونه غني بالألياف القابلة للذوبان، وهي عنصر غذائي مهم، يساعد في تحسين صحة قلبك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار.

 

حماية الجنين

من أكثر الأطعمة احتواء للحديد، وفيتامين ب وحمض الفوليك الضروريان لحماية الجنين من التشوهات، والتقليل من مخاطر العيوب الخلقية.

 

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويجعله يعمل بسلاسة، إذا كنت تعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي عليك بتناوله.

 

المحافظة على صحة العظام

يحتوي على فيتامين K، وأيضا على نسبة عالية من الكالسيوم وهذه العناصر الغذائية مهمة للحفاظ على عظام قوية وصحية وتقليل خطر الإصابة بالكسور.

 

تقليل الإصابة بالاكتئاب

إن الحصول على كمية كافية من الفول الأخضر يساعد في التقليل من الإصابة بالاكتئاب، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب، وحمض الفوليك التي يساعدان في تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين في جسمك. ويمكن أيضا أن يحفز انتاج هرمون السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، وهي الهرمونات التي تنظم مزاجك وكذلك نومك وشهيتك.

 

محاربة السرطان

الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل المضادة التي بدورها تساعد في محاربة المواد المسرطنة التي يمكن أن تدخل جسم الإنسان من خلال تناول بعض الأطعمة.

 

الحفاظ على صحة العين

يساهم فيتامين أ الضروري في الفول الأخضر في الحفاظ على صحة العين، والتقليل من خطر الإصابة بضمور العين.

إنقاص الوزن

يعتبر الفول الأخضر من الخضروات التي لابد من تناولها أثناء القيان بالدايت، نظرا لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وعلى البروتين والألياف، التي تمنح الشعور بالشبع، ما يساهم في خسارة الوزن.

اضرار الفول الأخضر

اضرار الفول الأخضر على القولون

كغيره من أنواع البقوليات، يتسبب تناول الفول الأخضر بكثرة بالإصابة بالانتفاخ والغازات. ومن أجل التقليل من هذا الضرر للفول الأخضر ينصح بتناوله بشكل تدريجي وبكميات قليلة في كل مرة.

 

اضرار الفول الأخضر مرضى التفول

يتسبب تناول مريض التفول للفول الأخضر بالإصابة بفقر الدم الانحلالي، والذي يسبب العديد من الأعراض الخطيرة، بما فيها ضيق في التنفس وزيادة معدل ضربات القلب .

اضرار الفول الأخضر للحامل

إن تناول الحامل للفول الأخضر بكثرة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتفول لدى الطفل المولود. وبدلاً من ذلك، بإمكان الحامل تناول كميات معتدلة من الفول الأخضر للحصول على الفوائد الكامنة بوجود حمض الفوليك فيه.