الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إلغاء اتفاق الإقرار بالذنب مع العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر

السبت 03/أغسطس/2024 - 10:26 ص
خالد شيخ محمد
خالد شيخ محمد

 أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الجمعة، أنه جرى إلغاء اتفاقات الإقرار بالذنب مع العقل المدبر المزعوم لهجمات 11 سبتمبر 2001، واثنين آخرين من المدعي عليهم.

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الأول الأربعاء، إنها توصلت لاتفاق إقراربالذنب مع خالد شيخ محمد ومتعاونين اثنين.

 

غير أنه "في ضوء أهمية القرار"، قرر أوستن أن "مسؤولية مثل هذا القرار يجب أن تقع بين يدي"، بحسب ما كتبه في مذكرة لسوزان إسكالير، المسؤولة عن عقد اللجان العسكرية".

 

وجاء في المذكرة: "وبموجب ذلك، انسحب من الاتفاقات الثلاث ما قبل المحاكمة، والتي وُقعت في 31 يوليو 2024 في القضية المذكورة أعلاه".

 

وشملت هجمات 11 سبتمبر 2001 أربع طائرات ركاب اختطفت واستخدمت لاستهداف مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ومقر البنتاجون خارج واشنطن. وقتل ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص في الهجمات.

 

ويعتقد أن خالد شيخ محمد هو العقل المدبر وراء الهجمات، وأنه قام بتنسيق الاتصالات وتمويل العملية.

 

وألقي القبض على خالد شيخ محمد في باكستان عام 2003. وفي عام 2006، نقل محمد إلى معسكر الاعتقال الأمريكي سيئ السمعة في جوانتانامو، حيث كان من المقرر أن يواجه المحاكمة أمام محكمة عسكرية لدوره في الهجمات. بيد أن المحاكمة ضده وضد العديد من المتهمين معه تأجلت لعدة سنوات.

 

وأنشأ الرئيس السابق جورج دبليو بوش السجن في قاعدة خليج جوانتانامو البحرية في كوبا لاحتجاز الإرهابيين المشتبه بهم في أعقاب الهجمات.

 

وعلى الرغم من دعوات منظمات حقوق الإنسان لإغلاقه، لا يزال عدد قليل من المعتقلين محتجزين هناك.