الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي: نحاول الاستعداد لأي سيناريو في الشرق الأوسط

الأحد 04/أغسطس/2024 - 04:58 م
نائب مستشار الأمن
نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي

قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون فاينر إن الولايات المتحدة تحاول الاستعداد لأي سيناريو في الشرق  الأوسط من خلال تحذير المواطنين من مغادرة لبنان، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

 

تتزايد المخاوف، السبت، من اشتعال الوضع في الشرق الأوسط، إذ عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية بطهران، في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في «حزب الله»، فؤاد شكر، في ضربة إسرائيلية قرب بيروت، وسط توعّد إيران والمجموعات المدعومة منها بالردّ.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أنه على ضوء «احتمال التصعيد الإقليمي من جانب إيران أو شركائها ووكلائها»، أمر وزير الدفاع، لويد أوستن، «بإدخال تعديلات على الموقف العسكري الأميركي بهدف تحسين حماية القوات الأميركية، وزيادة الدعم للدفاع عن إسرائيل، وضمان استعداد الولايات المتّحدة للردّ على شتّى الحالات الطارئة».

وأعلن البنتاغون أن الولايات المتحدة ستنشر المزيد من السفن الحربية التي «تحمل صواريخ بالستية دفاعية» و«سرباً إضافياً من الطائرات الحربية» لتعزيز وجودها العسكري في المنطقة.

ووري هنية الثرى، الجمعة، في مقبرة بمدينة لوسيل شمال الدوحة، بعدما شارك الآلاف في الصلاة عليه بالعاصمة القطرية حيث كان يقيم في المنفى.

واتهمت إيران و«حماس» و«حزب الله» إسرائيل باغتياله، بعد ساعات على الضربة الإسرائيلية التي أسفرت عن قتل فؤاد شكر، المسؤول عن إدارة عمليات «حزب الله»، في جنوب لبنان، في معقل الحزب بضاحية بيروت الجنوبية.

وأعلن «الحرس الثوري» الإيراني في بيان، السبت، أن هنية قتل بواسطة «مقذوف قصير المدى» أطلق على مقر إقامته.

وذكر «الحرس الثوري» في البيان الذي نشرته وكالة «إرنا» الرسمية، أنه «بحسب التحقيقات، فإن هذه العملية الإرهابية نفذت بمقذوف قصير المدى يزن رأسه حوالي 7 كلغ أطلق من خارج مكان إيواء المدعوين»، متسبباً في «انفجار قوي».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية ذكرت أن الانفجار نتج عن عبوة زُرعت في غرفة هنية قبل أشهر، الأمر الذي نفاه بشدة الإعلام الإيراني.

وتوعّدت إيران و«حزب الله» بـ«الثأر».