الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

العاهل الأردني وماكرون يدعوان لتجنب تصعيد عسكري بالشرق الأوسط "بأي ثمن"

الأحد 04/أغسطس/2024 - 09:24 م
ماكرون
ماكرون

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تجنب تصعيد عسكري في الشرق الأوسط "بأي ثمن"، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

 


وفي وقت سابق؛ نقل الديوان الملكي المغربي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في رسالة للملك محمد السادس أن  باريس ستعترف بمخطط المغرب بخصوص الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء الغربية كأساس وحيد لحل دائم لهذه القضية.

 

الديوان  الملكي المغربي 

 

أعلن الديوان  الملكي المغربي  أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ العاهل محمد السادس أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط هو "الأساس الوحيد للتوصل الى حل سياسي بشأن قضية الصحراء الغربية". 

 

 

وقال الديوان الملكي اليوم الثلاثاء (30 يوليو 2024) إن ماكرون وجّه الى محمد السادس رسالة في الذكرى الخامسة والعشرين لتوليه العرش، أكد فيها أنه "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية، وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت"، معتبراً أن هذا المخطط "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".