الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

كونتيننتال الألمانية للإطارات تعتزم الانفصال عن قطاع مستلزمات السيارات

الإثنين 05/أغسطس/2024 - 09:27 م
 صناعة السيارات
صناعة السيارات

 تخطط شركة كونتيننتال الألمانية لتوريد مستلزمات السيارات وتصنيع الإطارات، لتقسيم المجموعة وفصل نفسها عن قطاع توريد مستلزمات السيارات المتعثر منذ فترة طويلة.

 

 

وكانت إدارة الشركة بقيادة نيكولاي زتسر ظلت على مدار فترة طويلة تقاوم بشكل علني التقارير والتكهنات حول هذا الاتجاه، ولكن الآن، من الممكن أن يسير القسمان الرئيسيان في المجموعة التقليدية التي يقع مقرها في هانوفر في اتجاهين منفصلين، ليصبح كل منهما أكثر نجاحا. وكانت القيمة السوقية لمجموعة كونتيننتال تبلغ في بعض الأوقات أكثر من 45 مليار يورو، لكن هذه القيمة انخفضت حاليًا إلى حوالي 10 مليارات يورو فقط.

 

مستلزمات السيارات

 

ونقل بيان عن رئيس مجلس إدارة كونتيننتال القول: "في الأشهر الأخيرة، تطورت الأسواق وعملاؤنا، وخاصة في صناعة السيارات، بشكل ديناميكي للغاية".

 

وأضاف أن التغيرات الإقليمية الكبيرة في الأسواق بالإضافة إلى التحول التكنولوجي المدفوع بالبرمجيات تتطلب مرونة أكبر ومجالا واسعا لإدارة الأعمال مستقبلا، وقال:" في ضوء هذه الخلفية نسعى إلى تقسيم كونتيننتال".

 

وتتمثل الخطة الآن في عملية فصل وتسجيل لقسم مستلزمات السيارات في البورصة كجزء من عملية تعرف بـ "سبين أوف" (أي فصل جزء ليصبح كيانا مستقلا)، وذلك حسبما أعلنت المجموعة المدرجة على مؤشر داكس الرئيسي للبورصة الألمانية اليوم الاثنين.

 

وتقوم المجموعة بفحص الخطوات اللازمة لمثل هذه العملية حيث سيصبح المساهمون مالكي شركتين منفصلتين وسيحتفظ أحد الطرفين بقطاع الإطارات المربح وتقنية البلاستيك، بينما سيضم الطرف الآخر الأعمال المتعلقة بالمكابح والإلكترونيات والشاشات وأجزاء أخرى لصناعة السيارات.

 

وأوضحت كونتيننتال أن الهدف من عملية "سبين أوف" هو الاستفادة من إمكانات القيمة والنمو للشركتين بعد انفصالهما.