الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محكمة أمريكية: جوجل تحتكر البحث والإعلانات بشكل غير قانوني

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 08:38 ص
جوجل
جوجل

حكم قاض أمريكي بأن عملاق الإنترنت جوجل يحتفظ باحتكار غير قانوني في البحث والإعلانات البحثية.

 

ورفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد جوجل في عام 2020 بدعوى أن الشركة تحتفظ باحتكار غير قانوني، بدعوى أن موقفها المهيمن يضر بالمستهلكين.

 

وفي حكم صدر يوم الاثنين، قال القاضي أميت ميهتا إن هيمنة جوجل استمرت دون تحد لأكثر من عقد. وكتب ميهتا: "جوجل محتكرة، وقد تصرفت للحفاظ على احتكارها".

 

وأشار إلى أن جوجل كان لها "ميزة كبيرة وغير مرئية إلى حد كبير على منافسيها .. التوزيع الافتراضي"، حيث كانت جوجل هي محرك البحث الافتراضي على الأجهزة.

 

وقال ميهتا: "والأهم من ذلك، تجد المحكمة أيضا أن جوجل قد استخدمت سلطتها الاحتكارية عن طريق فرض أسعار تنافسية مرتفعة للإعلانات النصية العامة للبحث. هذا السلوك سمح لجوجل بتحقيق أرباح احتكارية".

 

وقالت جوجل إنها تنوي استئناف حكم ميهتا.

 

يشار إلى أن جوجل، المملوكة للشركة الأم ألفابت، هي محرك البحث المهيمن في الولايات المتحدة حيث يتجاوز نصيبها ثلاثة أرباع جميع عمليات البحث، وهي أكثر هيمنة على الأجهزة المحمولة.

 

وقال المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند إن الحكم كان "انتصارا تاريخيا للشعب الأمريكي".

 

وأضاف: "لا شركة ، مهما كانت كبيرة أو مؤثرة، تعلو فوق القانون. وزارة العدل ستواصل تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار لدينا بقوة".

 

وقال كنت ووكر، رئيس الشؤون العالمية في جوجل، في بيان موجز: "هذا القرار يعترف بأن جوجل تقدم أفضل محرك بحث"، وأضاف أن عملاق التكنولوجيا يعتزم استئناف الحكم.