الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"البرهان" يبعث رسالة خطية إلى رئيس موزمبيق بشأن تطورات حرب السودان

الثلاثاء 06/أغسطس/2024 - 01:48 م
حرب السودان
حرب السودان

توجه نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار آير، الثلاثاء، إلى موزمبيق في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام يرافقه خلال الزيارة  وكيل وزارة الخارجية  السفير حسين الأمين.

 

وحسب بيان لمجلس السيادة كان في وداعه بمطار بورتسودان الدولي الأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي على يوسف.


وأوضح وكيل وزارة الخارجية في تصريح صحفي بمطار بورتسودان، أن نائب رئيس مجلس السيادة يحمل خلال الزيارة رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لنظيره الموزمبيقي تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والتطورات الجارية في المحيط الإقليمي والدولي، لاسيما أن موزمبيق عضو في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الإفريقي فضلا على تنسيق الجهود في كل المجالات.

 

تفاصيل مباحثات البرهان وبلينكن بشأن محادثات سويسرا
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أمس، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وشدد الوزير بلينكن على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في المحادثات على وقف إطلاق النار في سويسرا.

 

وأكد بلينكن حسب البيان أن الدمار والخراب اللذين شهدتهما البلاد منذ أبريل 2023 دليل على أن عقد محادثات وطنية على وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وتجنب انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية.

 

وشدد بلينكن أيضا على ضرورة إنهاء القتال بشكل طارئ، وتمكين الوصول الإنساني بلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود والخطوط، والتخفيف من معاناة الشعب السوداني.

 

وكان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أدى نهاية يوليو الماضي صلاة الجنازة في الشهيدين العقيد مهندس عبدالرحمن حسن والمساعد مصعب علي أحمد اللذين استشهدا في منطقة جبيت بولاية البحر الأحمر، وذلك خلال محاولة اغتيال تعرض لها البرهان أثناء حضوره عرض عسكري.