الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

إعلان حالة القوة القاهرة في أكبر حقول النفط الليبية

الأربعاء 07/أغسطس/2024 - 10:30 م
النفط
النفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرض حالة القوة القاهرة على حقل الشرارة النفطي.

 

 

وقالت المؤسسة التي تحتكر صناعة النفط بليبيا عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك مساء اليوم الأربعاء: "الظروف الحالية التي يمر بها إنتاج النفط الخام في حقل الشرارة منعت المؤسسة من القيام بعمليات تحميل النفط الخام، حيث أن بعض هذه الظروف ستؤثر على العمليات النفطية وإنتاج النفط الخام وعمليات التصدير في محطة الزاوية".

 

 القانون المدني

 

واستنادا إلى أحكام القوة القاهرة في القانون المدني الليبي وفق قولها، اعتبرت المؤسسة هذه الظروف "خارجة عن إرادتها ولا يمكن منعها" مما دعاها إلى إعلان القوة القاهرة اعتبارا من اليوم. منبهة أن حالة القوة القاهرة "لن تنطبق على عمليات تحميل وتفريغ إنتاج النفط".

 

وسبق للمؤسسة أن أعلنت أمس عن البدء في التخفيض الجزئي للإنتاج من الحقل، وناشدت الأطراف المعنية إلى ضرورة مراعاة المصلحة الوطنية ودعم الجهود الرامية إلى استقرار الإنتاج وزيادته.

 

وأغلق حقل الشرارة بشكل جزئي يوم السبت الماضي، دون ذكر للأسباب، فيما تواردت أنباء عن أن كتيبة "طارق بن زياد" التي يقودها صدام نجل المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة في ليبيا هي من أمرت بغلق الحقل، وذلك ردا على إيقاف صدام حفتر والتحقيق معه خلال زيارته الأخيرة إلى العاصمة الإيطالية، بسبب مذكرة توقيف تقدمت بها إسبانيا بعد مصادرة شحنة أسلحة في إسبانيا كانت متجهة إلى شرق ليبيا.