الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وسائل إعلام عبرية : القوات الجوية الاسرائيلية في حالة تأهب قصوى في حالة وقوع السيناريو الأسوء

الخميس 08/أغسطس/2024 - 12:22 م
سلاح الجو الاسرائيلي
سلاح الجو الاسرائيلي

 أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت أن  القوات الجوية الاسرائيلية دخلت  في  حالة التأهب القصوى  وقيادة الجبهة الداخلية والقيادة الشمالية  للأسبوع  الثاني منذ عملية اغتيال  القيادي بحزب الله فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية  في ليلة واحدة.

 

 ويأتي السيناريو الأسوأ من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي هو هجوم مشترك ومنسق وسريع من إيران ولبنان معا، لكن النخبة الأمنية السياسية في اسرائيل  تقدر الآن أن فرص ذلك كانت منخفضة في اليوم الأخير زيادة في التقديرات بأن حزب الله سيهاجم أولاً، بينما في إيران يناقشون كيف سيتم الرد.


وقد ذكرت وسائل إعلام أجنبية أن عملية الاغتيال في طهران تمت من الداخل، بتعاون محلي، عن طريق زرع عبوة ناسفة – وليس بهجوم جوي صغير ودقيق خارج حدود البلاد. وهذا عنصر حاسم، وإذا تبين أن التحقيق الجاري في إيران هو نفسه، فإن احتمال الرد القاسي من قبل الحرس الثوري، على شكل مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار تجاه إسرائيل.

 

وبحسب موقع بوليتيكو، فإن مسؤولين أميركيين قالوا للإيرانيين -عبر وسطاء- إنه إذا كان الانفجار الذي قتل هنية ناجما عن عملية إسرائيلية سرية، عبر قنبلة تم تفعيلها بالتحكم عن بعد، ولم تقتل مواطنا إيرانيا واحدا، فإن ويجب على طهران أن تعيد تقييم خطتها لشن هجوم ضد إسرائيل. وفي طهران، كما كتب، بدأوا يعتقدون ذلك أيضاً، في ظل تحذيرات من أن هجوماً واسع النطاق على إسرائيل سيؤدي إلى مواجهة مباشرة معها، وربما حتى إلى الحرب. ومع ذلك، قالت المصادر التي تحدثت إلى بوليتيكو إنها لا تزال تتوقع نوعا من الرد الإيراني، لكن يجب ألا "يحدث على الفور".