الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية يطالب الاتحاد الأوروبي بتكثيف جهوده لوقف الحرب في غزة

الخميس 08/أغسطس/2024 - 01:39 م
الدكتور بدر عبد العاطي
الدكتور بدر عبد العاطي

جدد وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، التأكيد على ضرورة وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة باعتبارها السبب الرئيسي في اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مطالبًا الدول الكبرى والمؤثرة بالاضطلاع بمسؤوليتها في التدخل والضغط على إسرائيل للتوقف عن اتباع سياسة حافة الهاوية والاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أن الدكتور بدر عبد العاطي، أجرى اتصالًا هاتفيًا، اليوم الأربعاء، مع "جوزيب بوريل"، الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار الاتصالات التي يجريها مع وزراء خارجية المنطقة وخارجها للعمل على احتواء حالة التوتر والتصعيد الراهنة.

 

وحرص وزير الخارجية المصري على إطلاع الممثل الأعلى بوريل على نتائج الاتصالات التي أجراها مع عدد من وزراء خارجية المنطقة وخارجها مؤخرًا، بهدف احتواء حالة التوتر والحيلولة دون اندلاع مواجهات عسكرية واسعة النطاق.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الوزير عبد العاطي أكد على أنه لا يوجد بديل عن حل الدولتين الذي يؤدى إلى إقامة دولة فلسطينية وذات سيادة، وأن الاتحاد الأوروبي وجميع شركاء عملية السلام عليهم أن يكثفوا الجهود من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيليين ضد الفلسطينيين والعمل الجاد نحو هدف إقامة الدولة الفلسطينية والاعتراف بها.

 

وأردف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية المصري قد نقل لبوريل حرص مصر على تنفيذ مختلف استحقاقات محاور الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الاتحاد الأوروبي، لاسيما الحزمة التمويلية المرتبطة بها، مرحبًا بالزخم المصاحب لنجاح مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي الذي عقد يومي 29 و30 يونيو الماضي والذي نقل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبي بأهمية مصر كمقصد هام للاستثمارات الأوروبية.