الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

دراسة: عدد الحيوانات الأليفة في الصين سيبلغ ضعف عدد الأطفال بحلول 2030

الخميس 08/أغسطس/2024 - 02:43 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقعت مؤسسة "جولدمان ساكس" أن يقترب عدد الحيوانات الأليفة في الصين من ضعف عدد الأطفال الصغار بحلول عام 2030، لأن الشباب الصينيين لا يزالون غير راغبين في تكوين أسر جديدة.

 

ووفق المذكرة البحثية التي صدرت مؤخرًا، من المتوقع أن يتجاوز عدد الحيوانات الأليفة في المناطق الحضرية في البلاد 70 مليونًا بحلول نهاية العقد، في حين سينخفض عدد الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات وما دون إلى أقل من 40 مليونًا، حسب بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين.

 

بالمقارنة بعام 2017، كان الوضع على العكس تماما، حيث كان هناك 90 مليون طفلًا تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات وما دون، مقارنة بالحيوانات الأليفة في المناطق الحضرية، الذين بلغ عددهم حوالي 40 مليونًا.

ونقلت شبكة NBC الأمريكية عن المحللة في بنك الاستثمار فاليري تشو "نتوقع أن نشهد زخمًا أقوى في ملكية الحيوانات الأليفة، وسط توقعات بمعدلات ولادة أضعف نسبيًا، وزيادة تدريجية في تغلغل الحيوانات الأليفة في الأسر من الجيل الأصغر سنًا".

 

القطط الأكبر


من المتوقع أن ينخفض معدل المواليد الجدد في الصين بمعدل متوسط يبلغ 4.2% حتى عام 2030، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض عدد النساء في الفئة العمرية بين 20 و35 عامًا، فضلاً عن أن الجيل الأصغر أقل ميلاً إلى إنجاب الأطفال، بحسب التقرير.

 

وبحسب ورقة صادرة عن تجارة الحيوانات الأليفة في الصين، فإن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و33 عامًا يشكلون ما يقرب من نصف مالكي الحيوانات الأليفة في البلاد اعتبارًا من عام 2023.

 

وبما أن الشباب الصينيين يفضلون الحيوانات الأليفة على الأطفال الحقيقيين، يتوقع البنك أن تزدهر سوق أغذية الحيوانات الأليفة في البلاد إلى صناعة تبلغ قيمتها 12 مليار دولار بحلول عام 2030.

 

أيضًا، يتوقع التقرير أن يتجاوز عدد مالكي القطط في الصين عدد مالكي الكلاب، حيث تتطلب الأولى مساحة أقل لتربيتها.

 

انخفاض المواليد


في العقد الحالي، تنخفض معدلات المواليد في جميع أنحاء العالم، حيث تختار النساء إنجاب عدد أقل من الأطفال، وتواجه بعض أكبر البلدان انخفاضًا في معدلات المواليد مع اقتراب عدد سكان العالم من الذروة هذا القرن.

 

وأظهرت إحصاءات حكومية أن عدد سكان الصين انخفض للعام الثاني على التوالي في عام 2023 إلى 1.41 مليار نسمة، بانخفاض 2.08 مليون عن العام السابق.

 

وفي حين ارتفعت الزيجات الجديدة في الصين بنسبة 12.4٪ في عام 2023 عن العام السابق، فإن أكثر من نصف السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عامًا لا يزالون غير متزوجين، مع شيوع الزيجات المتأخرة في السنوات الأخيرة.