الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هكذا تواجهين بثور الديكولتيه

السبت 10/أغسطس/2024 - 12:40 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 تعد البثور في منطقة أعلى الصدر "الديكولتيه" كابوسا مزعجا للمرأة؛ حيث إنها تسلب المرأة أنوثتها وتمنعها من ارتداء القطع الفوقية الصيفية ذات قصة الصدر المفتوحة.

وأوضحت مجلة “Stylebook” أن بثور الديكولتيه تنشأ بسبب انسداد المسام في هذه المنطقة، وذلك كنتيجة لزيادة الإفرازات الدهنية وتراكم خلايا الجلد الميتة.

العناية الخاطئة

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن انسداد المسام في منطقة الديكولتيه يرجع في الغالب إلى العناية الخاطئة، أي استخدام مستحضرات عناية - مثل لوشن الجسم وكريم واق من الشمس – غنية بالدهون أو تحتوي على مواد عطرية.

كما قد يكمن السبب في ارتداء ملابس ضيقة مصنوعة من خامات اصطناعية؛ حيث يتسبب احتكاك الملابس وكذلك الخامات الاصطناعية في تهيج الجلد، ما يمهد الطريق لنشوء البثور وغيرها من الشوائب.

تقشير لطيف

ولمواجهة بثور الديكولتيه، أوصت “Stylebook” بإجراء تقشير لطيف من أجل تنظيف المسام والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

ويمكن القضاء على البثور بواسطة الكريمات المحتوية على حمض الساليسيليك أو أحماض الفاكهة أو الريتينول. كما أن الطمي الطبي يساعد في التخلص من البثور.

ولتجنب نشوء البثور في منطقة أعلى الصدر من الأساس، ينبغي استخدام مستحضرات عناية ذات محتوى دهني منخفض وتخلو من المواد العطرية، مع مراعاة ارتداء ملابس مصنوعة من خامات تتمتع بتهوية جيدة، ويسري ذلك أيضا على الملابس الرياضية.

أما إذا ظهرت البثور في منطقة أعلى الصدر على نحو مفاجىء ودون سبب واضح، فينبغي استشارة الطبيب على الفور؛ حيث إنها قد تشير حينئذ إلى تغيرات هرمونية.