الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

نصائح مفيدة قبل التبرع بالدم في الصيف

الأحد 11/أغسطس/2024 - 04:40 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 أشار الصليب الأحمر الألماني إلى معاناة الكثير من الأشخاص من مشاكل صحية خلال شهور الصيف الحارة بسبب التعرق والجفاف ومشاكل الدورة الدموية.

 

وقد لا يتبادر إلى الذهن التبرع بالدم خلال هذه الفترة، ولكن خدمة التبرع بالدم التابعة للصليب الأحمر الألماني أوضحت أن التبرع بالدم آمن بشكل عام حتى مع ارتفاع درجات الحرارة، كما أنه يكون أكثر ملائمة في الصيف لأن الأشخاص يميلون إلى شرب الكثير من السوائل.

 

وإذا رغب المرء في التبرع بالدم فيجب أن يشعر بالارتياح، ولكن في حالة الشعور بالدوار أو الإعياء فعليه تجنب التبرع بالدم، وقدم الصليب الأحمر الألماني بعض النصائح والإرشادات قبل التبرع بالدم.

 

الشرب أكثر من المعتاد


يتعين على المرء زيادة كمية السوائل، التي يتناولها إلى ثلاث لترات يوميا، ولا يقتصر ذلك على المياه المعدنية، بل يجب تناول العصائر وشاي الأعشاب، ونصحت خدمة التبرع بالدم بشرب الكثير من السوائل خاصة قبل التبرع بالدم وتوزيع الكمية الباقية على مدار اليوم.

 

التغذية السليمة


يجب على المرء أن يتناول كمية كافية الطعام قبل موعد التبرع بالدم مع مراعاة عدم تناول الأطعمة الدسمة أو قبل التبرع بالدم مباشرة، لأن الجسم يحتاج إلى وقت طويل لتحويل الأطعمة إلى طاقة.

 

وتوفر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كمية كافية من الطاقة، بالإضافة إلى أنواع الفاكهة المختلفة مثل الأناناس والبطيخ التي تدعم امتصاص السوائل، ومن ضمن الخيارات المفيدة أيضا الوجبات الخفيفة المملحة مثل المكسرات، التي تمد الجسم بالأملاح التي يفقدها أثناء التعرق.

 

الحفاظ على الدورة الدموية


نصح الصليب الأحمر الألماني بعدم ممارسة الرياضة بعد التبرع بالدم، ومن الأمور الهامة أيضا عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وتغطية الرأس والبقاء في الأماكن المظللة.