الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

طبول الحرب.. الاستخبارات الإسرائيلية: طهران قررت مهاجمة تل أبيب بشكل مباشر وستفعل ذلك قبل "قمة الخميس".. وزير دفاع الاحتلال: الجيش لديه قدرة كبيرة على الرد

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 10:47 ص
جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الكولونيل دانييل هاغاري، الليلة الماضية (الأحد) أنه على الرغم من التقارير التي تفيد بأن إيران قررت تنفيذ هجوم ضد إسرائيل، إلا أنه في هذه المرحلة لا يوجد تغيير في التعليمات المقدمة للجمهور.

 

وقال هاجاري: "بعد المنشورات الأخيرة بشأن خطط إيران، نوضح أنه في هذه المرحلة لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية". “يراقب الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية أعداءنا والتطورات في الشرق الأوسط، مع التركيز على إيران وحزب الله، ويقيمون الوضع باستمرار، مشيرا إلى أن قوات الجيش  الإسرائيلي منتشرة ومستعدة على مستوى عال من الاستعداد”.

 

 وأكد هاجري: "إذا كانت هناك حاجة لتغيير المبادئ التوجيهية، فسنبلغ بذلك في إعلان منظم على القنوات الرسمية".

 التقى وزير الدفاع الاسرائيلي  يوآف غالانت أمس المجندين الجدد في لواء ناحال وكفير، في قاعدة تل هشومير، وأكد لهم أن "الأعداء من إيران وحزب الله يهددون بإيذائنا بطرق لم يفعلوها في الماضي". - لكن من يفعل ذلك فمن المتوقع أن يؤذينا بشكل لم نفعله في السابق». وأوضح: «لدينا قدرات كبيرة، وآمل أن يتم تقييمها، وألا تؤدي إلى اندلاع حرب على جبهات إضافية». "

 

وأضاف غالانت، الذي قام بجولة في محطات عملية الاستيعاب التابعة للجيش الإسرائيلي في قاعدة الفرز، أن "الوضع الأساسي الذي يجب فهمه هو أن دولة إسرائيل تقاتل من أجل وجودها في بيئة معادية". نحن في حرب مستمرة منذ عشرة أشهر في سبعة قطاعات مختلفة. المفتاح الرئيسي للحفاظ على الأمن هو الناس".

 

وأضاف وزير الدفاع: "أنتم قادمون في وقت مليء بالتحديات، وأنتم تقومون بالتعبئة في وقت مهم للغاية، وهذا ينطبق على الحرب بأكملها وخاصة هذه الأيام، عندما يهدد أعداؤنا بإيذائنا بطرق لم يلحقوها بأذى". وأضاف جالانت: "نحن من قبل سمعنا هذه الرسائل من اتجاه إيران ومن اتجاه حزب الله". "أقول لهم، عليكم أن تعرفوا هذا، أن من يلحق بنا الأذى لن نتصرف معه بالطرق المعتادة في الماضي  بطريقة لم نتصرف بهاحيث أن لدى  الجيش الإسرائيلي قدرة كبيرة على الرد."

 

وشدد غالانت على أن إسرائيل لا تريد التصعيد، وقال: "آمل أن يجروا الحسابات بشكل جيد وألا يصلوا إلى النقطة التي يجعلوننا نفعل أشياء من شأنها أن تسبب أضرارا كبيرة وتزيد من احتمال اندلاع حرب على المزيد من الأراضي". هذه أشياء لا نريدها، لكن علينا أن نستعد لها وقد تحدث".

وفي وقت لاحق، أفاد الصحافي الاسرائيلي  باراك رافيد على موقع أكسيوس، من مصدر مطلع على التفاصيل، أن غالانت تحدث مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن وأخبره أن "الاستعدادات العسكرية الإيرانية تشير إلى أنها تستعد لهجوم واسع النطاق ضد إسرائيل". " وبحسب التقرير الذي نقل فيه مصدران، فإن الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن طهران قررت مهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، وستفعل ذلك "في غضون أيام قليلة".

 

الموقف الأمريكي 

 

في الأيام الأخيرة أوضحت إدارة بايدن أنها ستدافع عن إسرائيل في مواجهة تهديدات إيران وحزب الله للانتقام من الاغتيالات في طهران وبيروت، وستزيد بشكل كبير القوات الأمريكية في الشرق الأوسط - عندما وفي الأسبوع الماضي فقط، تم إرسال مقاتلات الشبح من طراز F-22 إلى المنطقة وفي قبرص السفينة الحربية العملاقة يو إس إس واسب، وهو نموذج يعرف باسم "حاملة الطائرات الصغيرة".

 كما أعلنت إدارة بايدن أنها ستحول 3.5 مليار دولار إلى إسرائيل، وهو مبلغ مدرج في الحزمة الضخمة التي وافق عليها الكونجرس في وقت سابق من هذا العام، لشراء المعدات العسكرية.