الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

هل الفول السوداني يزيد الوزن.. تعرف علي التفاصيل

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 01:03 م
الفول السوداني
الفول السوداني

الفول السودانى من المكسرات المفضلة عند العديد من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، الذي يدفعهم إلى تناوله بكميات كبيرة دون الشعور بذلك.

أوضح خبراء التغذية بموقع "food.ndtv" الخاص بالتغذية، أن الفول السوداني، يساهم في زيادة الوزن لأنه محمل بالكثير من السعرات الحرارية، فإذا كنت تحاول التخلص من بعض الكيلوجرامات الزائدة من خلال ممارسة الرياضة ليلاً ونهارًا في صالة الألعاب الرياضية، فعليك إبقاء الفول السوداني بعيدًا عن نظامك الغذائي لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

أكد خبراء التغذية، أنه طالما أنك تلتزم بالسعرات الحرارية الموصى بها لهذا اليوم، فإن تناول حفنة من الفول السوداني لن يزيد وزنك، فالأشخاص الذين يستهلكون المكسرات بانتظام يميلون إلى أن يكون لديهم مؤشرات كتلة الجسم أقل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، ومن المرجح أن يلتزم أخصائيو الحميات بالنظم الغذائية منخفضة السعرات الحرارية التي تسمح باستهلاك المكسرات، مما يجعل المكسرات مفيدة لفقدان الوزن، ولكن الإفراط فيها يتسبب في كسب المزيد من الدهون.

 

هناك عناصر غذائية في غاية الأهمية يحصل عليها الجسم عند تناول الفول السوداني، أبرزها:

- النحاس.

- الماغنسيوم.

- الزنك.

- البوتاسيوم.

- الفسفور.

- المنجنيز.

و تمت دراسة الفول السوداني على نطاق واسع فيما يتعلق بالحفاظ على الوزن أو زيادة الوزن وجاءت هذه النتائج.

على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، لا يبدو أن الفول السوداني يساهم في زيادة الوزن.

في الواقع، أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة أن استهلاك الفول السوداني قد يساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.

كل هذه الدراسات قائمة على الملاحظة، مما يعني أنها لا تستطيع إثبات السببية.

ومع ذلك، اقترحت دراسة صغيرة لمدة 6 أشهر على النساء الأصحاء أنه عندما تم استبدال مصادر الدهون الأخرى في نظام غذائي قليل الدسم بالفول السوداني، فقدوا 6.6 أرطال (3 كجم) .

وجدت دراسة أخرى أنه عندما تمت إضافة 3 أونصات (89 جرامًا) من الفول السوداني إلى النظام الغذائي اليومي للبالغين الأصحاء لمدة 8 أسابيع، فإنهم لم يكتسبوا نفس القدر من الوزن كما هو متوقع.