الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

إقامة أول مهرجان سينمائي في مدينة بورسعيد بالتزامن مع عيدها القومي

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 04:13 م
مهرجان بورسعيد السينمائي
مهرجان بورسعيد السينمائي

سوف تكون مدينة بورسعيد الباسلة على موعد مع إقامة أول دورة  من مهرجان السينمائي خاص بها ويحمل اسمها في شهر ديسمبر المقبل، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وبرئاسة مؤسس المهرجان الناقد السينمائي أحمد عسر. 


وتشهد المدينة ذات التاريخ النضالي الطويل هذا الحدث السينمائي خلال الفترة من 1 وحتى 5 ديسمبر من العام الحالي، على أن تكون هذه الفترة هي موعد فعاليته سنوياً خلال الدورات القادمة.

 

حيث تقدم الناقد السينمائي أحمد عسر بمشروع  المهرجان إلى اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة؛ لإقامة مهرجان بورسعيد السينمائي، في النصف الأول من عام 2023،  سعياً منه لتعزيز النشاط السينمائي للمدينة كونه أحد أبنائها، وأرجع عسر اختيار موعد المهرجان في شهر ديسمبر حتى يكون مواكباً لشهر الاحتفال بالعيد القومي للمدينة.

 

يذكر أن اللجنة العليا للمهرجانات، التي منحت الموافقة على إقامة المهرجان، تتكون من: وزارات الداخلية والطيران والسياحة والآثار والتنمية المحلية، وممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورؤساء النقابات الفنية والأدبية وعدد من المتخصصين والخبراء في المجالات الفنية، برئاسة الدكتور أحمد هنو.

 

وشكل عسر فريق عمل المهرجان معتمداً على جزء كبير منه من أبناء مدينة بورسعيد، وعلى رأسهم  مديرة المهرجان لوسي مندور، والمدير الفني معتز الدهشان، والمنسق العام ناصر حافظ، وروان معتز، المسؤول الإعلامي للمهرجان لوضع المدينة على خارطة المهرجانات السينمائية في مصر

 

كما يعتبر عسر المهرجان فرصة لـ تحقيق أهداف إيجابية على مستويات عدة، منها نشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة بالمدينة، واكتشاف المواهب الجديدة، وإقامة الورش الفنية، وإتاحة الفرصة للجمهور لاكتشاف آفاق جديدة للسينما، والتفاعل مع صناعها، ودعم الأفلام المستقلة، وتشجيع الصناع خاصة من بورسعيد في كل تخصصات صناعة الأفلام.

 

والجدير بالذكر، أن مشروع المهرجان يقام تحت رعاية ومظلة جمعية "بورسعيد للفنون المسرحية والثقافية" برئاسة الفنان عبد السلام الألفي.