الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بلاكستون تبيع 3000 مسكن لأكبر صندوق تقاعد خاص في بريطانيا مقابل 405 ملايين جنيه إسترليني

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 09:52 م
بريطانيا
بريطانيا

باعت شركة الاستثمار المالي الأمريكية بلاكستون 3000 مسكن إلى أكبر صندوق تقاعد خاص في بريطانيا مقابل 405 ملايين جنيه إسترليني (518 مليون دولار) وهي واحدة من أكبر صفقات قطاع الإسكان في بريطانيا خلال العام الحالي.

 

 مؤسسة يونيفرستيز

 

وبحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء اشترت مؤسسة يونيفرستيز  سوبرأنواشن سكيم محفظة الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من شركة سيدج هومز المملوكة لشركة بلاكستون.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذه الصفقة هي ثاني أكبر صفقة سكنية في بريطانيا خلال العام الحالي بعد صفقة بيع 1750 مسكن  مقابل 580 مليون جينه إسترليني التي اشترتها بلاكستون من شركة التشييد فيستري جروب في وقت سابق من العام الحالي.

 

تراهن بلاكستون بشدة على الاستثمار في العقارات السكنية  في الوقت الذي تتوقع فيه شركة إدارة الأصول البدية نقصا في المعروض من المسكان وتسعى للاستثمار في القطاع العقاري مع عقود تأجير  أقصر مدى تسمح لها بالاستفادة من الزيادة في الإيجار بصورة أسرع. وفي عام 2023 نفذت بلاكستون أكبر صفقة عقارات سكنية في بريطانيا عندما استحوذت على 2800 مسكن مقابل 800 مليون جنيه إسترليني في نوفمبر الماضي.

 

ومن المحتمل أن تسعد صفقات الشركة الأمريكية حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا والتي تعهدت ببناء 1.5 مليون مسكن جديد خلال السنوات الخمس الأولى لها في السلطة. وتلعب المؤسسات الاستثمارية دورا مهما  في زيادة المعروض من المساكن في قطاع التاجير ببريطانيا، حيث تسعى شركات الاستثمار المالي الخاص وصناديق التقاعد إلى الاستثمار في قطاع العقارات بهدف الاستفادة من ارتفاع الأسعار نتيجة نقص المعروض في السوق.

 

وقال جيمس سيبالا رئيس قطاع الاستثمار العقاري الأوروبي في شركة بلاكستون إن "هذه الصفقة ستسمح لنا بمواصلة الاستثمار في شركة سيدج هومز للمساعدة في تخفيف النقص الهيكلي في المعروض" من المساكن في بريطانيا.