الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

جنود من الموساد تنكروا بهيئة متسولين وبائعي خضار.. صحيفة عبرية تزعم بنصب إسرائيل الفخ لمحمد الضيف

الخميس 15/أغسطس/2024 - 04:43 م
محمد الضيف
محمد الضيف

زعمت صحيفة عبرية أنه في 13 من يوليو 2024 استهدفت القوات الجوية الاسرائيلية منطقة المواصي جنوبي قطاع غزة بهدف اغتيال محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام  ونائبه رافع سلامة  وهي العملية التي أعلن الجيش الاسرائيلي نجاحها، و وفقا لما نشرته صحيفة ذا غويش كرونيكل ، فإن هذه العملية بدأت بتسلل مجموعة من الموساد إلى غزة متنكرين في هيئة متسولين وبائعي خضروات ورجال دين إسلامي وهم كانوا المفتاح لنجاح هذه العملية التي ارتقى فيها محمد الضيف .

 

وبدأ التخطيط للعملية عندما اكتشفت تل أبيب أن سيد التمويه الذي ظل يتبع بروتوكول أمنيا على مدار ثلاثين عاما  وهو ما  صعب عملية الوصول إليه ،  قد كسر هذا البروتوكول وبحسب ما نشرته الصحيفة الاسرائيلية، حيث أصبح زائرا منتظما للنازحين في منطقة المواصي، وهو ما رأته اسرائيل فرصة لن تعوض ، وبحسب  الرواية الاسرائيلية  فإن جنودا من المستعربين تسللوا إلى قطاع غزة وبدءوا بالاندماج بين سكان غزة  .

 

وبدأت مهام المراقبة التي تقوم بها طائرات بدون طيار وطائرات تابعة  للجيش الاسرائيلي بإرسال المعلومات إلى غرفة القيادة والسيطرة الإسرائيلية. 

 

ووصل فريق "دوفدوفان" السري، الذي ظهرت أنشطته في المسلسل التلفزيوني " فوضى "، إلى المنطقة وبدأ في  التوغل بين السكان النازحين. 

 

وقد انتحل بعضهم صفة عمال الأونروا الذين أتوا لتسليم المساعدات، وبعضهم الآخر صفة رجال الدين المسلمين الذين جاءوا لرفع معنويات النازحين. 

 

كان هناك عميلان سريان آخران متمركزان في منطقة المخيم. وكانت مسؤوليتهما تسجيل وقت وصول الضيف، تنكر أحدهما في هيئة بائع خضروات، ووضع عربته أمام المدخل الرئيسي للمبنى مباشرة، حيث كان من المتوقع أن يدخل ضيف من هناك، وجلس الآخر بالقرب من نفس المدخل، متنكراً في هيئة رجل عجوز ويرتدي ملابس رثة، ويبدو أنه متسول مسن.

 

في يوم السبت الثالث عشر من يوليو ، انتشرت بين أهل غزة أنباء عن قدوم بطلهم الضيف إلى غزة وبعد أن نقل أعضاء الفريق السري هذه المعلومات إلى غرفة القيادة في إسرائيل، سارع مجلس الوزراء الأمني ​​إلى منح الإذن ببدء العملية. 

 

رصد الهدف 

 

وفي وقت محدد لوصول ضيف، أمر قائد سلاح الجو طائرتين مقاتلتين بالتحليق فوق المنطقة على ارتفاع كاف بحيث لا يمكن رصدهما وطارت الطائرتان في حالة تأهب لمدة سبع ساعات، في انتظار دخول ضيف إلى المبنى.

 

ثم اكتشف أحد الطيارين تحركات  غريبة  لعناصر حماس المسلحين شرقي المخيم، في منطقة كان من المفترض أن تكون طريق هروب للعملاء الإسرائيليين المتخفين. 

 

كان قائد العملية قلقًا من أن يعرض ذلك سلامتهم للخطر، لذا تم وضع خطة خروج جديدة ، حيث  تم توجيه قائد القوة السرية على الأرض بالتوجه نحو البحر (على بعد 100 متر فقط) بمجرد رؤية الضيف يدخل المبنى، بدلاً من التوجه شرقًا نحو إسرائيل، كما كان مخططًا، و نقل القائد الرسالة على الفور إلى مقاتليه المتنكرين من خلال سماعة أذن صغيرة مدسوسة في آذانهم.

 

وبعد ساعات من القلق، سواء في غرفة التحكم في إسرائيل أو بين القوات في الميدان، شوهد ضيف أخيرًا وهو يدخل المبنى. وأُعطيت الإشارة، وانطلقت القوات البرية بهدوء نحو البحر، وكأنها تتجول في أحد شوارع تل أبيب ثم التقطتها سفينة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي دون إثارة أي شكوك.

 

اقتناص الضيف 

 

وبعد خمس دقائق، بدأت الطائرتان في شن هجمات على الهدف على مراحل، حيث أصابت الأولى المبنى ودمرته بالكامل، ثم قامت الطائرة الثانية بوضع حزام من النيران بقنابل صغيرة حول المبنى لثني نشطاء حماس عن محاولة إنقاذ ضيف وسلامة من النيران، وتضمنت المرحلة الأخيرة إطلاق صاروخ يخترق المخابئ ويمكن أن يصل إلى ما تحت المبنى، وكان مخبرو إسرائيل قد أفادوا بأن المبنى يحتوي على طابق تحت الأرض، لذلك كان على الطيارين استخدام صاروخ متطور قادر على اختراق المبنى أولاً ثم الطابق الأرضي قبل الانفجار.

 

وكان الافتراض هو أن ضيف سيحاول الفرار إلى الطابق الأرضي، ووفقا للمعلومات الاستخباراتية التي تم الحصول عليها بعد الحادث، فقد فعل ذلك بالضبط - ولهذا السبب استغرق الأمر من جيش الدفاع الإسرائيلي أسبوعين لتأكيد وفاة ضيف، حيث كانت هناك حاجة إلى إزالة الأنقاض المحيطة بجثته، لكن تأكد مقتل نائبه سلامة في اليوم التالي للهجوم لأنه قتل في الطابق الأول.

 

كان ضيف من أوائل الأعضاء في حركة حماس، الذي  اعتقلته إسرائيل عام 1989 وقضى 16 شهراً في الاعتقال الإداري بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية،  وعندما أُطلق سراحه، شكل كتائب القسام بهدف أسر جنود إسرائيليين،  وكان هو مهندس أنفاق غزة وكان أول من طور تكتيك إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

 

وفي عام 2002، نجا من محاولة اغتيال كلفته إحدى عينيه وساقه وذراعه. وكانت آخر محاولة اغتيال تعرض لها في عام 2014، عندما قُتلت زوجته وابنه في حي الشيخ رضوان بغزة.

 

وبالرغم من تفاصيل الرواية الاسرائيلية إلا أنه حتى الان لم تعلن حماس بشكل واضح عن مقتل محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام .