الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية المصري: وقف الحرب في غزة هو العنصر الأساسي لوقف التصعيد بالمنطقة

السبت 17/أغسطس/2024 - 01:02 م
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي اليوم السبت أن وقف إطلاق النار في غزة هو العنصر الأساسي لوقف التصعيد في المنطقة في إطار صفقة متكاملة تضمن إنهاء الحـرب.

 

وقال عبد العاطي ، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه الذي يزور القاهرة حاليا ، :"ناقشت مع وزير الخارجية الفرنسي التحضير لجولة مفاوضات غزة المقبلة في القاهرة" ، مشيرا إلى أن مصر تلعب دورا كبيرا لوقف الحرب في غزة وتنفيذ حل الدولتين.

 

ولفت إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية الفرنسي الأوضاع في السودان و ليبيا و لبنان، قائلا :" علينا مسؤولية مشتركة مع فرنسا لخفض حدة التوتر ووقف التصعيد في المنطقة في هذا التوقيت الحساس".

 

وأوضح أن  وزير الخارجية الفرنسي التقى الرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة وتأكيد عدم انزلاق المنطقة لحـرب إقليمية شاملة ، مشيرا إلى أن الوزير الفرنسي استمع لرؤية الرئيس  المصري حول الأوضاع في غزة وجهود مصر في المفاوضات لوقف إطلاق النار بالقطاع.

 

وأكد أن فرنسا تضطلع بدور هام نحو تحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن المباحثات مع وزير الخارجية الفرنسي تناولت عددا من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وأكد الوزير عبد العاطي أن الأزمة في قطاع غزة لها تداعيات كارثية للغاية على الأوضاع الإنسانية والصحية ، مشيرا إلى توافق مصري فرنسي على سرعة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإدخال مزيد من المساعدات .

 

بدوره  ، أكد زير الخارجية الفرنسي أهمية وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين ، مثمنا جهود مصر الدبلوماسية لوقف الحـرب في غزة وتوفير المساعدات الإنسانية.

 

وأوضح أن مصر تقوم بدور بارز في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة ، مشيرا إلى دعم بلاده جهود مصر في وقف الحــرب في غزة والتصعيد الإقليمي.

 

ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس  والحفاظ على أرواح المدنيين ، مشددا على ضرورة العمل من أجل تنفيذ حل الدولتين ، قائلا :"سنعمل مع مصر لتحقيق ذلك".

 

تأتي محادثات وزير الخارجية الفرنسي في مصر في إطار جهود إقليمية ودولية لتجنب اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط وسط ترقب تنفيذ إيران تهديدها بالثأر لمقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران في هجوم نسب لإسرائيل ، وكذا توعد حزب الله بالرد على اغتيال فؤاد شكر القيادي بالحزب الذي تنبنته إسرائيل .