الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حماس: العرض الأمريكي يلبي مطالب نتنياهو ويمنع إتمام الصفقة

الأحد 18/أغسطس/2024 - 10:37 م
حماس
حماس

أصدرت حركة حماس، مساء اليوم الأحد، بيانا قالت فيه إنه "بعد أن استمعنا للوسطاء عما جرى بالمباحثات تأكد لنا أن نتنياهو لا يزال يضع العراقيل أمام التوصل لاتفاق".

 

حماس: العرض الأمريكي يلبي مطالب نتنياهو ويمنع إتمام الصفقة


وأوضحت حماس أن "المقترح الجديد يستجيب لشروط (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين (نتنياهو ويتوافق معها وخاصة رفضه لوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب من غزة، ويستجيب لشروط نتنياهو خاصة إصراره على مواصلة احتلال مفترق نتساريم ومعبر رفح وممر فيلادلفيا"، وفقا لما ذكرته وكالة معا الفلسطينية.


وذكرت الحركة أن "نتنياهو يضع شروطا ومطالب جديدة بهدف إفشال جهود الوسطاء وإطالة أمد الحرب، ويضع شروطا جديدة في ملف تبادل الأسرى، وتراجع عن بنود أخرى مما يحول دون إنجاز صفقة التبادل".


وحمّلت "حماس" نتنياهو "كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء وتعطيل التوصل لاتفاق، وأكّدت الحركة الالتزام "بما وافقنا عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن".


ودعت "حماس" الوسطاء "لتحمل مسؤولياتهم وإلزام الاحتلال بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه"، وأضافت أننا "تعاملنا بكل مسؤولية مع جهود الوسطاء في قطر ومصر ومع كل المقترحات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق".


وأشارت الحركة إلى أنها طالبت "الوسطاء بتقديم خطة لتنفيذ ما عرض علينا ووافقنا عليه، حتى لا تبقى المفاوضات تدور بحلقة مفرغة."


من جهة أخرى، سعى نتنياهو، إلى تحميل حركة حماس مسؤولية التوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق بشأن الرهائن. وقال : "نحن نجري مفاوضات وليس سيناريو يتصور أن نعطي ونعطي فقط. وهناك أمور يمكننا أن نكون مرنين بشأنها وهناك أمور لا يمكننا أن نكون مرنين بشأنها، وسنصر عليها. ونحن نعرف كيف نميز بين الاثنين جيدا."


واتهم نتنياهو، حماس بأنها "متصلبة تماما". وقال إنه يجب ممارسة ضغوط دولية على حماس وقائدها الرئيسي يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ في غزة.