الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

جوندوجان يعتزل اللعب الدولي مع منتخب ألمانيا

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 11:38 م
 منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا

قرر إلكاي جوندوجان قائد منتخب ألمانيا اعتزال اللعب الدولي بعد مشاركته في 82 مباراة مع الماكينات، وأصبح من المؤكد غيابه عن مونديال 2026 في كندا وأمريكا والمكسيك.

 

 

وقال جوندوجان عبر حسابه على منصة "إنستجرام" لتبادل الصور اليوم الاثنين: "بعد عدة أسابيع من التفكير، توصلت لقرار بأنه حان الوقت لإنهاء مسيرتي مع المنتخب الوطني".

 

وأضاف "أنظر للخلف بكثير من الفخر لـ82 مباراة دولية خضتها مع منتخب بلادي، رقم لم أكن لأحلم به عندما سجلت ظهوري الأول مع المنتخب الأول في 2011".

 

وأوضح "أبرز ما حققته بكل تأكيد كان الشرف الكبير بحمل شارة قيادة منتخب بلادي على أرضنا في كأس أمم أوروبا الصيف الماضي".

 

وسيواصل جوندوجان اللعب مع فريق برشلونة الإسباني، رغم التكهنات المثارة بشأن رغبته في الرحيل عن النادي الكاتالوني هذا الصيف.

 

وسيتولى يوليان ناجلسمان المدير الفني لمنتخب ألمانيا اختيار القائد الجديد للماكينات قريبا.

وتولى جوندوجان قيادة المنتخب الألماني في كل المباريات الخمس التي خاضها الفريق في أمم أوروبا، حيث خرجوا من دور الثمانية بالبطولة التي أقيمت على أرضهم، عقب الخسارة في الوقت الإضافي أمام إسبانيا بنتيجة 1 /2.

 

وأصبح جوندوجان قائدا للمنتخب الألماني في عهد المدرب هانزي فليك وذلك عقب غياب مانويل نوير العام الماضي بسبب الإصابة، واستمر في قيادة الفريق تحت قيادة المدرب الجديد يوليان ناجلسمان رغم عودة نوير.

 

وخاض جوندوجان 82 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا وسجل 19 هدفا منها هدفين في البطولات الكبيرة، أحدهما في شباك اليابان في كأس العالم 2022 في قطر، والآخر في مرمى المجر في أمم أوروبا.

 

وقال جوندوجان: "بعد كل تلك السنوات نجحنا أخيرا في جعل البلاد تشعر بالفخر مجددا، وأشعر بسعادة غامرة لأنني لعبت دورا في ذلك".

 

 منتخب ألمانيا

 

وأضاف: "لكن حتى قبل انطلاق البطولة شعرت بالارهاق جسمانيا وذهنيا كذلك، وهو ما جعلني أفكر في  الأمر، في الوقت الذي  لا يقل فيه عدد المباريات على مستوى الأندية".

 

وتابع لاعب دورتموند ومانشستر سيتي السابق: "سأظل مشجعا للمنتخب وأتمنى أن يواصل الفريق التحسن معا، ولا أعتقد أن هناك ما يمنعنا من أن نكون من أبرز المرشحين في كأس العالم 2026".

 

وصنع جوندوجان هدفا واحدا في أمم أوروبا 2024،  كما حقق نسبة 32.8 % من التمريرات الصحيحة خلال 90 دقيقة، منها 25.9% في منطقة لعب الفريق المنافس.

 

ويأتي اعتزال جوندوجان دوليا في الوقت الذي  تتزايد فيه التكهنات بشأن إمكانية رحيله عن برشلونة بعد موسم واحد فقط مع الفريق الكاتالوني وهو الذي انضم إليه في صفقة انتقال حر في يونيو عام 2023.