الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

شردوا الموظفين وفصلوهم من غير سبب.. استغاثة عمال شركة الشرقيون للتنمية العمرانية من نجل الراحل محمد فريد خميس

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 03:57 م
الشرقية للتنمية العمرانية
الشرقية للتنمية العمرانية

استغاث عدد من موظفى شركة الشرقيون للتنمية العمرانية  Oud  ، من فصلهم دون سبب واضح، مطالبين الدولة بالتدخل لحمايتهم وحماية حقوقهم.
 

وقال أحد العاملين،: يتم  تشريد الاسر وانهاء خدمة عمل الموظفين والعمال من قبل ادارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية Oud  والمملوكة لابن رجل الاعمال الراحل  الاب محمد فريد خميس /  الابن محمد محمد فريد خميس والشهير ب [ بيبو ] بدون انذار وبدون تحقيق وبدون لجان ثلاثيه وبدون معرفة سبب واضح وبدون اعتبار لاي قانون لحماية العامل.

 

وتابع:" كما نحيطكم علما بان المجموعات التي تم انهاء خدمتهم عملت بخدمة الشركة لسنوات تجاوزت 10 و 15 و 20 و 25 عام واكثر..  والاغلبيه من بينهم لم يتلقي جزاء واحد او لفت نظر طوال مدة الخدمة كما تم ممارسة الضغوط النفسيه عليهم قبل صدور قرار انهاء الخدمه من السيد رئيس مجلس إدارة الشركة واعوانه دون وجه حق .. ولم يتلقي البعض راتبه الشهري حتي تاريخ صدور قرار انهاء خدمته".


 

هذه الواقعة ليست الأولى الواقعة الأولى لشركة الشرقيون للتنمية العمرانية Oud  ، حيث سبق واستغاث عدد من حاجزى الوحدات السكنية بمشروع جنوب بالعاصمة الإدارية التابع لشركة الشرقيون للتنمية العمرانية إحدى الشركات التابعة للنساجون الشرقيون، وذلك بعد تأخر تسليمهم وحداتهم وعدم تنفيذ نسبة كبيرة من المشروع ، على حد قولهم.

 

وقال محمود فاروق أحد المتضررين،"  Oudشركة الشرقيون للتنمية العمرانية نصبت علينا فى مشروع جنوب بالعاصمة الادارية الجديدة اخدت فلوس الناس من ست سنوات ولم تنفذ المشروع سوى 15 ٪؜ كطرق احتيالية علشان تستغفل الحاجزين وتلم اقساط وكلها عيوب انشائية فادحة اشبة بالعشوائيات ولم تكتفى بالنصب علينا فى مشروع جنوب بالعاصمة الادارية وتبين انها لا تمتلك ترخيص مبانى ولا عمارة واحدة من 23 عمارة بالمشروع وناصبين على شركة العاصمة فوق 600 مليون باقى ثمن الارض حسبى الله ونعمة الوكيل فى كل واحد اكل شقانا ودمر اقتصاد بلد كاملة وتلاعب بمشاعر شعبها وباع الهوى للشعب".

 

وتفاعل معه عدد من المتضررين من الشركة والمشروع ، وسط نصائح من زملائهم بضرورة اللجوء للقضاء، مؤكدين أن " النساجون الشرقيون فخ كبير" كما جاء فى وقفتهم الاحتجاجية أمام مقر الشركة للمطالبة بحقوقهم.

 

وكان عدد من المواطنين قد استغاثوا من شركة تابعة لمجموعة شركات رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس ، والتى يمتلكها أبنائه الثلاثة ، بعدما وصفوا أن ما تقوم به الشركة نصب عقارى ، على حد قولهم.

 

وقال أحد المتضريين ، " هل دخلت شركة ( OUD) وعائلة المرحوم / محمد فريد خميس مجال المنافسه في النصب العقاري ؟، ومن اهم هذه الشركات التي دخلت مجال النصب العقاري المصري شركة (OUD ) التابعة لشركة النساجون الشرقيون حيث اعلنت هذه الشركة – علماً بانها مملوكة لاولاد المرحوم محمد فريد خميس وهم فريدة وياسمين ومحمد محمد فريد خميس -على خلاف الحقيقة انها تملك مشروع في العاصمة الادارية الجديدة يسمى مشروع جنوب".

 

وتابع المتضرر من شركة ( OUD) ، "وقامت بانفاق ملايين الجنيهات على الاعلانات المسموعة والمرئية نسبت فيها المشروع لنفسها بصورة لا تقبل الشك او المغالطة ثم تبين بعد ذلك ان القرار الوزاري الخاص بهذا المشروع صادر لشركة اخرى وبالرغم من ذلك ظلت شركة OUD تعلن وتروج لهذا المشروع وتؤكد انه مملوك لها وذلك كله تحت سمع ومرآى من كافة الجهات العاملة بالدولة ودون اي رد فعل حكومي او رسمي ضدها".

 

وقال ، "حققت الشركة مبيعات بمئات الملايين من المواطنين المصريين والاجانب سواء المقيمين خارج مصر والمقيمين داخلها على امل ان يحصل هؤلاء المشترين على وحداتهم في عام 2022 ولكن كانت المفاجأة ان المشروع لا زال ارض فضاء ويوجد به بعض المنشآت العشوائية التي لا ترقى بحال لاي مشروع محترم.. وبدأت المشكلات تتزايد بين الشركة والعملاء وبين الشركة والمقاولين ولا جديد يقام ولا مبالغ تدفع للعملاء او المقاولين او حتى شركة العاصمة الادارية بحيث اصبح هذا المشروع لا يمكن اقامته لارتفاع تكلفته الانشائية بسبب تأخر الشركة في الانشاءات واصبح هذا المشروع مجرد وهم عقاري".

 

وتابع المتضرر من شركة ( OUD) عن تقدمهم ببلاغات للنيابة العامة للحصول على حقهم ، قائلا، وانقسم العملاء الي فريقين فريق لا زال لديهم امل في تكملة المشروع وفريق عرف الحقيقة وهي ان الشركة تقوم كل فترة بعمل مسكنات لتهدية العملاء ولكن عن ارض الواقع لا جديد يذكر فقرر هذا الفريق اللجوء للقضاء والتقدم ببلاغات نصب واحتيال سواء ضد اعضاء مجلس ادارة شركة OUD او اعضاء مجلس ادارة شركة BUD لعله ينال حقاً مسلوب او يرى دور الدولة في حماية المواطنين الذين دفعوا شقى عمرهم في سبيل الحصول على وحدة سكنية في مكان مناسب .. واخر هذه القضايا قدمت النيابة العامة كل من محمد فريد خميس وفريدة وياسمين محمد فريد خميس بصفاتهم اعضاء مجلس ادارة شركة (OUD) للمحاكمة العاجلة لارتكاب جريمة النصب العقاري على احد المواطنين".