الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصادر: الصندوق السيادي السعودي يدرس شراء طائرات من بوينج وأيرباص لصالح شركة شحن جوي

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 07:47 م
السعودية
السعودية

 قالت مصادر مطلعة إن صندوق الثروة السيادي السعودي  يجري محادثات استكشافية لشراء طائرات شحن من شركتي صناعة الطائرات الأمريكية بوينج والأوروبية أيرباص لصالح شركة شحن جوي  جديدة، حيث يستهدف  تحويل المملكة إلى مركز لوجيستي إقليمي ينافس دبي والدوحة.

 

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر القول إن شركة الشحن الجوي المنتظرة ستخدم كلا من الخطوط الجوية السعودية والشركة الناشئة رياض أير، مضيفة أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مناقشات مع  كل من بوينج وأيرباص لشراء طائرات شحن طرازي بوينج 777 وأيرباص أيه  350.

 

 

في الوقت نفسه، مازالت هذه المحادثات في مراحلها الأولية  ولم يتم الوصول إلى قرار نهائي وقد يقرر الصندوق في النهاية التراجع عن خطة إنشاء شركة الشحن الجوي كليا.

 

الخطوط الجوية السعودية

 

وأشارت بلومبرج إلى رفض ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة رياض أير التعليق، في حين لم يرد ممثل الخطوط الجوية السعودية، وقال ممثلا  بوينج وأيرباص إنهما لا يعلقان على المحادثات مع شركات الطيران أو العملاء المحتملين.

 

 

وكما هو الحال  بالنسبة لدول الخليج المجاورة، تسعى المملكة العربية السعودية  للاستفادة من موقعها  في ملتقى الطرق بين أوروبا وآسيا وأفريقيا ونمو الطلب العالمي على خدمات الشحن الجوي.

 

وبحسب بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا)، استمر نمو حجم عمليات الشحن الجوي في العالم  بمعدل 10% أو أكثر للشهر السابع على التوالي حتى حزيران/يونيو الماضي الذي سجل نموا بمعدل 14% سنويا.