الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق 15 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مركز تدريب الأزواج بـ"الإفتاء": إخفاء هذه المعلومات فى الخطوبة يعتبر غش وتدليس

الثلاثاء 20/أغسطس/2024 - 08:15 م
الزواج
الزواج

أجاب الشيخ أحمد البسيوني، المشرف على التدريب على الزواج التابع لدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم إخفاء معلومات عن الخاطب أو المخطوبة عن الإصابة بأمراض وراثية خطيرة، قائلا: "إن إخفاء المعلومات الصحية المهمة عن الطرف الآخر يُعدّ تصرفاً غير أخلاقيًا ويتنافى مع القيم الإسلامية".

 

دار الإفتاء المصرية

 

وأكد المشرف على التدريب على الزواج بمركز التدريب التابع لدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن دور علماء الدين هو تقديم النصح والإرشاد، مشيرا إلى أن الفحوصات الطبية تهدف إلى ضمان الصحة وسلامة الطرفين، وأن الشفافية في هذا الشأن أمر ضروري.

 

 

وأضاف أنه إذا اكتشف أحد الطرفين خلال فترة الخطوبة أنه يعاني من مرض خطير، سواء كان معدياً أو وراثياً، وقرر إخفاء هذا الأمر عن شريكه المحتمل، فإن هذا التصرف يُعدّ غشاً وتدليساً، لافتا إلى أن هذا النوع من التصرفات يُعدّ "مسماراً في نعش الحياة الزوجية" ويشكل خطراً على استقرار الأسرة.

 

 

وأشار إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا"، مشدداً على أن هذا الحديث يعكس القيم الإسلامية التي تحث على الصدق والشفافية، وأن الشخص الذي يخفي عيوبه الصحية عن شريكه لا يحب الخير لشريكه كما يحب لنفسه، وفقاً لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

 

الشركة المتحدة


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023. 


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.