الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أطعمة غنية بالبوتاسيوم ينصح بتناولها يومياً

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 12:15 م
أطعمة غنية بالبوتاسيوم
أطعمة غنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم يساعد في تخفيف آلام العضلات، ويحافظ على مستوى الصوديوم، وهناك الكثير من الناس الذين لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم.

 

الموز: يأتي في طليعة الاطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم، إذ أن حبة موز متوسطة الحجم تحتوي على 422 ملغم من البوتاسيوم، أو ما يعادل 9% من الكمية اليومية التي ينصح بها الخبراء من هذا العنصر الأساسية لعمل خلايا الجسم.

 

الافوكادو: من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومنها البوتاسيوم. وتؤمن كل 100 جرام من الأفوكادو حوالي 485 ملغم من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

 

البطاطس: إن حبة بطاطس متوسطة الحجم، تحوي 926 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر أساسي للفيتامينات سي وب6 وغيرها من العناصر الضرورية لصحة الجسم. وينصح كذلك بتناول البطاطس بقشرها نظراً لاحتواء القشور على فوائد عديدة.

 

البطاطا الحلوة: كما البطاطس، فإن البطاطا الحلوة من الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم الذي يقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر والسكري. ويحتوي كل 100 جرام من البطاطا الحلوة على 475 ملغم من البوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين أ.

 

الطماطم: كل 100 جرام من معجون الطماطم يحتوي على 439 ملغم من البوتاسيوم، كما أن كوبا واحدا من عصير الطماطم يحتوي على 556 ملغم من البوتاسيوم. وبالتالي، فإن الطماطم وكافة عناصرها ضرورية كمصدر هام للبوتاسيوم.

 

المشمش المجفف: فاكهة لذيذة وغنية بالبوتاسيوم، إذ ان كل 100 جرام من المشمش المجفف تحتوي على 1162 ملغم من البوتاسيوم، كما تحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تقي من عدة أمراض مثل السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

 

الزبادي: يحوي كل 100 غرام من الزبادي على 155 ملغم من البوتاسيوم، الذي يتسبب نقصه في الجسم بالتعب 

 

الفاصوليا

مثل الفاصوليا البيضاء هي مصادر جيدة للبوتاسيوم وتحتوي على كميات جيدة من الفولات والحديد والماغنيسيوم و المنجنيز، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد المحتوى العالي من الألياف، ومضادات الأكسدة في تقليل الالتهاب والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

100 جرام من الفاصوليا البيضاء النيئة تحتوي على 1119 مجم بوتاسيوم 100 جم فاصوليا حمراء تحتوي على 1406 مجم من البوتاسيوم.

 

الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه الأخرى التي تحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين Kوحامض الفوليك والألياف، إن تناول الرمان كل يوم سيبقي مستوي ضغط الدم مستقراً ويحسن أيضاً من صحتك العامة، أضف الرمان في دقيق الشوفان أو الزبادي أو ضعه على هيئة عصير، 100 جرام من الرمان يحتوي على 236 مجم من البوتاسيوم.

 

 السبانخ

 السبانخ هي خضروات غنية بالعناصر الغذائية تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، وفيتامين أ وفيتامين ك وحمض الفوليك والماغنيسيوم وفيتامين ج ومضادات الأكسدة، يزداد محتوى البوتاسيوم في السبانخ عندما يتم طهيها، يمكنك إما أن تستهلك السبانخ نيئة أو مطبوخة، يحتوي 100ج من السبانخ على 558 مجم من البوتاسيوم.

 

الشمندر

يعتبر الشمندر، أو البنجر، سواء كان نيئًا أو مطبوخًا، مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم.