الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد المهدي: خلل فى المخ السبب وراء الوسواس القهري

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 08:53 م
 الدكتور محمد المهدي
الدكتور محمد المهدي

شرح الدكتور محمد المهدي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر، الفرق بين الوسواس القهري وأنواع أخرى من الوساوس التي قد يختلط على الناس فهمها، موضحا أن التمييز بين الوسواس القهري ووساوس الشيطان والنفس هو أمر مهم لفهم طبيعة كل منها وطرق معالجتها.

 

 الصحة النفسية

وأشار أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء، إلى أن الوسواس القهري هو مرض نفسي ناتج عن خلل عضوي في المخ، ويصيب ما بين 2% إلى 4% من الأشخاص، وهو يتسم بوجود أفكار وسواسية غير منطقية لا يمكن للشخص التخلص منها بسهولة، إضافة إلى سلوكيات قهرية يقوم بها الشخص لتخفيف هذه الأفكار.

 

وأضاف أن هذا الاضطراب يرتبط بنقص مادة السيروتونين واضطراب بعض المراكز في المخ، مثل "الأوربيتال بري فرونتال كورتكس" و"البيز جانجليا"، التي تلعب دوراً في تنظيم التفكير والنشاط الحركي.

 

من ناحية أخرى، لفت  إلى أن وساوس الشيطان هي نوع من الوساوس يتعامل معها علماء الدين، حيث يهدف الشيطان إلى دفع الإنسان لارتكاب الأفعال السيئة بغض النظر عن طبيعتها، سواء كانت متعلقة بالمال أو النساء أو العدوان، وأما وساوس النفس، فهي مرتبطة بشهوات ورغبات الفرد الشخصية، حيث تختلف الوساوس بناءً على ميول الشخص نحو المال، الشهرة، أو السيطرة.

 

الشركة المتحدة

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.