الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد المهدي: الوسواس القهري حالة مرضية وليس وصمة اجتماعية

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 09:04 م
 الدكتور محمد المهدي
الدكتور محمد المهدي

أكد الدكتور محمد المهدي، أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر الشريف، على ضرورة الرحمة والتعاطف مع الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، مشيرا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'الراحمون يرحمهم الرحمن".

 

 

وأوضح أستاذ الصحة النفسية بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء،أن الوسواس القهري ليس مجرد نزعة للتشدد أو السعي للكمال، بل هو اضطراب نفسي يتسبب في معاناة كبيرة للشخص المصاب، وهؤلاء الأشخاص يواجهون صعوبة في التحكم في أفكارهم وسلوكياتهم، مما يؤدي إلى قلق مستمر وشعور باللوم من قبل الآخرين، وهذا يفاقم معاناتهم.

 

وأضاف أن الوسواس القهري ليس ناتجاً عن الشيطان أو قوى خارقة، بل هو حالة مرضية تحتاج إلى علاج ودعم متخصص، لافتا إلى أن بعض الناس يعتقدون خطأً أن الاستغفار أو الدعاء فقط يمكن أن يكونا كافيين لعلاج هذه الحالة، لكن هذا الاعتقاد قد يزيد من حدة الأعراض.

 

وأشار إلى أن التعامل مع المصابين بالوسواس القهري يجب أن يكون مليئاً بالرحمة والتعاطف، وأن تقديم الدعم والصبر هو واجب إنساني وشرعي، مؤكدا أن هؤلاء الأشخاص ليسوا مسؤولين تماماً عن حالتهم ويستحقون المساعدة والاهتمام.

 

وشدد على أهمية التوعية الصحيحة حول الوسواس القهري كحالة مرضية، وليس كوصمة اجتماعية، داعيا إلى تقديم الدعم والمساعدة للمصابين، مؤكدًا أن ذلك هو السبيل لمساعدتهم في مواجهة معاناتهم.

الشركة المتحدة

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.