السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مدينة دوسلدورف الألمانية تمنح الكاتب الإسرائيلي جروسمان جائزة هاينه

الأربعاء 21/أغسطس/2024 - 10:52 م
علم ألمانيا
علم ألمانيا

 تكرم مدينة دوسلدورف الألمانية الكاتب الإسرائيلي ديفيد جروسمان بجائزة هاينه للعام الحالي.

 

وتعليقا على قرار لجنة التحكيم، قال شتيفان كيلر عمدة دوسلدورف إن هذه الجائزة الأدبية المرموقة ستذهب بذلك إلى أحد "أهم ممثلي الأدب الإسرائيلي المعاصر الذي يسعى من أجل تعزيز التفاهم والتسامح ليس فقط في عملية السلام في الشرق الأوسط"، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف يورو.

 

ونقلت سلطات المدينة الواقعة غربي ألمانيا عن جروسمان، الذي تم إبلاغه بفوزه بالجائزة، أعرابه عن سروره ، وقال خلال مكالمة هاتفية قائلا "إنه خبر جيد في زمن مليء بالأخبار السيئة".

 

وُلد جروسمان، الصحفي والناشط من أجل السلام والكاتب الحائز على العديد من الجوائز، في القدس عام 1954، وتتناول العديد من كتبه موضوعي الحرب والعنف.

 

ووصفت لجنة التحكيم أعمال جروسمان بأنها "مشبعة بفهم عميق وتقارب مفعم بالتعاطف مع الناس وصراعاتهم التي تبدو غير قابلة للحل"، وأشارت اللجنة إلى أن جروسمان يدعو باستمرار في خطبه ومقالاته إلى السلام والمصالحة في الشرق الأوسط.

 ولاية شمال الراين

 

يذكر أن مدينة دوسلدورف هي عاصمة ولاية شمال الراين-ويستفاليا، أكبر ولاية ألمانية من حيث عدد السكان.

 

وتأسست الجائزة، التي تمنحها المدينة تكريمًا للشاعر والأديب والصحفي هاينريش هاينه (1797-1856) وهو من مواليد دوسلدورف. وهذه هي المرة الثالثة والعشرين التي يتم فيها منح هذه الجائزة.

 

وأعلنت سلطات المدينة أنه لم يُحدد بعد تاريخ محدد للحدث الاحتفالي الذي سيقام بمناسبة عيد ميلاد هاين في ديسمبر، وسيتم الإعلان عن هذا التاريخ في وقت لاحق.