الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إندونيسيا تتخلى عن خطة مراجعة قانون الانتخابات بعد احتجاجات

الخميس 22/أغسطس/2024 - 08:06 م
إندونيسيا
إندونيسيا

 تخلى نواب البرلمان الإندونيسي عن خطط مثيرة للجدل لمراجعة قوانين الانتخابات عقب احتجاجات عنيفة على مستوى البلاد أحدثت اضطرابات في الأسواق المالية.

 

وكانت التغييرات المقترحة ستتيح لنجل الرئيس جوكو ويدودو الأصغر بالانضمام للسباق الانتخابي الإقليمي، فيما أعادت عتبات الترشح التي قد تمكن خلفاء للرئيس المنتهية ولايته والرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو بالترشح دون منافسة عمليا في الانتخابات في محافظة جاوة الوسطى وجاكرتا.

 

وقال سوفمي داسكو أحمد، نائب رئيس البرلمان في بيان عبر منصة إكس اليوم أن الحكومة ألغت خطتها لمراجعة القوانين وستلتزم بقرار المحكمة الدستورية.

جلسة برلمانية

ونقلت بوابة (كومباس) الإخبارية المحلية عنه قوله إنه لم يتم تحديد جلسة برلمانية قريبة للتداول بشأن القانون، "لا شيء، أوكد لكم، لا شيء".

 

واندلعت احتجاجات في أنحاء الشوارع بإندونيسيا في وقت سابق من اليوم، حيث عبر المواطنون عن غضبهم بسبب مشروع قانون الانتخابات المقترح، الذي يخشى كثيرون من أن يعزز حكم سلالة الرئيس جوكو ويدودو السياسية.

 

وتحولت الاحتجاج خارج مبنى البرلمان في جاكرتا إلى أعمال عنف، حيث قام أكثر من 2000 متظاهر بإشعال النيران في الإطارات وحاولوا اقتحام المجمع.

 

ومن جانبها، تصدت شرطة مكافحة الشغب لأولئك الذين تمكنوا من اختراق الحواجز المعدنية، بينما تصاعد الدخان من الإطارات المحترقة.

 

وشهدت العديد من المدن الإندونيسية الأخرى تنظيم مسيرات مماثلة.

 

ووفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء، تراجعت الأسهم والروبية، بينما قالت قيادة الشرطة في وسط جاكرتا إنه جرى نشر 3200 شرطي على الأقل عبر المدينة إلى جانب مركبات عسكرية وخراطيم مياه. وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات أمام المدخل الرئيسي للبرلمان في العاصمة جاكرتا، بينما فتحت الشرطة في مدينة سيمارانانج بجزيرة جاوة الوسطى، خراطيم المياه على العدد المتزايد من المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مبنى المجلس التشريعي المحلي