السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير: المحادثات الحاسمة مع الرئيس الفرنسي حول تشكيل حكومة جديدة كانت إيجابية

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 06:00 م
ماكرون
ماكرون

 ذكر زعماء من حزب "الجبهة الشعبية الجديدة" اليساري الفرنسي أن المحادثات الحاسمة مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون حول تشكيل حكومة جديدة، كانت إيجابية.

 

وقالت مارين تونديلر من حزب الخضر إن الاجتماع، الذي عقد في وقت سابق اليوم الجمعة قدم "أنباء طيبة".

 

وذكر أوليفييه فوري، زعيم الحزب الاشتراكي أن ماكرون اقر بأن استقرار البلاد لا يتطلب بالضرورة مواصلة سياسات الرئيس، ولم يعلن ماكرون عن موعد لترشيح رئيس وزراء جديد، لكنه قال إنه سيكون قريبا، حسب فوري.

 

وأضاف فوري "نحتاج ردا يوم الثلاثاء المقبل"، حيث من المقرر أن يجتمع ماكرون مع ممثلين من معسكره الوسطي والحزب الجمهوري المحافظ في وقت لاحق من اليوم الجمعة وسيجري محادثات مع حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف يوم الاثنين المقبل.

 

 

وكان ماكرون، قد عقد في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة اجتماعا مع تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، الذي زعم حصوله على تفويض للحكم، بعد تصدره في الجولة الثانية من التصويت ، في مجلس النواب "الجمعية الوطنية" في السابع من يوليو الماضي.

 حزب فرنسا الأبية

واقترحت الجبهة، المؤلفة من حزب فرنسا الأبية اليساري المتشدد والاشتراكيين والشيوعيين والخضر، الموظفة المدنية لوسي كاستيتس، كمرشحة لمنصب رئيس الوزراء، لكن تحتاج إلى حوالي مئة مقعد لتحقيق الأغلبية في المجلس.

 

ولم يعين ماكرون، الذي احتل معسكره الوسطي المركز الثاني بشكل مفاجئ في التصويت، متقدما على التجمع الوطني اليميني المتطرف، رسميا بعد خليفة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته، جابرييل آتال.