الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خفض مستوى التحذير الأمني مجددا في قاعدة جوية تابعة للناتو في ألمانيا

الجمعة 23/أغسطس/2024 - 07:17 م
طائرة - أرشيفية
طائرة - أرشيفية

أعلنت السلطات خفض مستوى التحذير الأمني في قاعدة جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ببلدة جايلنكيرشن الألمانية مجددا اليوم الجمعة، بعد أقل من 24 ساعة من تشديد السلطات الإجراءات الأمنية في القاعدة في أعقاب تقارير استخباراتية عن وجود تهديد محتمل.

 القاعدة الجوية

وقال كريستيان بريت، المتحدث باسم القاعدة الجوية، صباح اليوم الجمعة إنه تم رفع مستوى التحذير  الأمني في القاعدة الجوية إلى مستوى تشارلي، وهو ثاني أعلى مستوى، أمس الخميس كإجراء احترازي ، ولكن تم تخفيضه مرة أخرى إلى مستوى برافو + بعد ظهر اليوم الجمعة

 

ويعني هذا الإجراء عودة الاحتياطات الأمنية في القاعدة الجوية إلى المستوى ذاته الذي كان معمولا به منذ بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

 

ولم يقل المتحدث باسم القاعدة الجوية سوى أن قرار رفع المستوى الأمني مساء أمس الخميس ، كان بناء على معلومات استخباراتية أشارت إلى تهديد محتمل.

 

وفي مصطلحات حلف شمال الأطلسي، يعني المستوى الأمني المطبق حاليا، والذي يُطلق عليه اسم "تشارلي"، أن هناك حادثة أو أدلة تشير إلى احتمال كبير لعمل إرهابي ضد التحالف.

 

ورفض المتحدث مجددا الكشف عن أي معلومات إضافية عن الطبيعة أو الظروف المحيطة بتعزيز الأمن.

ولكنه، رغم ذلك، رفض التكهنات حول احتمال تحليق مسيرات فوق القاعدة الجوية بقوله: "هذا أمر سخيف".

 

وأشار بريت إلى أن التحليق فوق القاعدة الجوية محظور للطائرات غير المصرح بها، موضحا أنه يتم ضبط المسيرات من القاعدة قبل أن تحلق فوق مناطق حظر الطيران، مشيرا إلى أنه - كما هو الحال لدى أي مطار - يتم بالطبع مراقبة المجال الجوي عن كثب، وقال: "لم يحلق شيء هنا".

 

وذكر بريت أن المطار يعمل به في الأساس حوالي 1600 شخص، موضحا أن عددهم حاليا أقل بكثير بسبب فترة العطلات، مضيفا أن حوالي نصف الموظفين الآن في منازلهم بسبب مستوى التحذير، لكن الكثير منهم يعمل من المنزل.

 

وقد نشر حلف شمال الأطلسي نظام الإنذار المبكر الجوي "أواكس" في جايلنكيرشن. وتقوم 14 طائرة "بوينج 707" تم إعادة هيكلتها بمراقبة المجال الجوي بهدف الكشف المبكر عن أخطار محتملة وضمان الإنذار المبكر للحلف.

 

وأضاف المتحدث أن عمليات الطيران مستمرة كما هو مخطط لها ولم تنقطع أمس الخميس، وقال: "طائرات نظام الأواكس مستمرة في الإقلاع والهبوط"، مضيفا أنه يوجد في المطار القريب من آخن طلعتان إلى ثلاث طلعات لطائرات الأواكس يوميا من الاثنين إلى الجمعة، موضحا أنه لا توجد طلعات جوية في عطلة نهاية الأسبوع.