الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الخطوط الجوية الإثيوبية تمتثل لتعليمات هيئة الطيران المدني الصومالية

السبت 24/أغسطس/2024 - 11:41 ص
الخطوط الجوية الإثيوبية
الخطوط الجوية الإثيوبية

امتثلت الخطوط الجوية الإثيوبية لتعليمات صدرت من هيئة الطيران المدني الصومالية بشأن استخدامها اسم “الصومال” دون “أرض الصومال” في رحلاتها إلى مدينة “هرجيسا”، عاصمة أرض الصومال كغيرها من المدن الأخرى في الصومال.

وكانت شركة فلاي دبي، أول من التزم بتوجيهات هيئة الطيران المدني الصومالية، على الفور حيث أدرجت في صفحة الحجز الخاصة بها “هرجيسا، الصومال"،بحسب موقع الصومال الجديد الإخباري اليوم السبت.

يأتي هذا بعد أن هددت الحكومة الصومالية بإيقاف الرحلات المتوجهة إلى الصومال إذا لم تلتزم الشركات بهذه التوجيهات في موعد أقصاه 23 أغسطس 2024، ولم يصدر تعليق من حكومة أرض الصومال على هذا الإجراء.

وهددت هيئة الطيران المدني الصومالية بمنع رحلات شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، أكبر شركة طيران في أفريقيا، من التحليق في أجواء البلاد وسط خلاف على سيادة إقليم انفصالي.

يشار إلى أن الدولتين على خلاف منذ أن وافق إقليم أرض الصومال (صوماليلاند" في يناير على السماح لإثيوبيا الحبيسة بإنشاء قاعدة بحرية على شواطئه مقابل حصة في شركة الخطوط الجوية الوطنية.

ومن شأن الاتفاق أن يسمح لإثيوبيا ببناء ميناء وممر نقل في الإقليم، الذي تعتبره الصومال جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

وعقب الاتفاق ،طردت الصومال السفير الإثيوبي من أراضيها وأغلقت قنصليات جارتها في منطقتي أرض الصومال وبونتلاند الانفصاليتين.ومؤخرا ، توسطت تركيا في محادثات بين إثيوبيا والصومال لتسوية الخلافات بينهما.