الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

السفارة المصرية تشرع في التحقيق.. حقيقة مقتل الباحثة المصرية ريم حامد بفرنسا بعد تلقيها تهديدات

الأحد 25/أغسطس/2024 - 12:57 م
 الباحثة ريم حامد
الباحثة ريم حامد

انتشرت منشورات عبر منصات إكس وفيسبوك للتواصل الاجتماعي، تزعم بـ وفاة طالبة الدكتوراه والباحثة المصرية ريم حامد في إحدى المدن الفرنسية، بعد أن تعرضت لمحاولات التجسس والمراقبة بشكل مستمر، حسب ما نشرته عبر حسابها الشخصي على منصة فيسبوك.

 

وفاة ريم حامد

شارك العديد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي صورة الباحثة المصرية ريم حامد، موضحين نبأ وفاتها عبر المنشورات المتداولة بعد أن تعرضت لمحاولات عديدة من المراقبة والتجسس، حسب ما اعتادت أن تشارك به متابعيها عبر حسابها الشخصي على منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

 

بيهددوني ومراقبني

 

وذكرت الباحثة ريم حامد في أحد منشوراتها أنها كانت تعيش في ولاية ليس أوليس بـ سكن جامعة bosquest الفرنسية، قائلة: أنا بـ يتم مراقبتي 24 ساعة، حتى المكان اللي بقعد آكل فيه يتم التلاعب في الأكل وتحضير الأكل لي بـ شكل مختلف في مطعم The crepuscule.

 

وذكرت في منشور آخر قبل وفاتها: أقر أنا ريم حامد طالبة دكتوراه في فرنسا في أشد الحاجة لإبلاغ الجهات المعنية في مصر لأني تحت المراقبة وأجهزتي مخترقة ويتم جبري حاليًا على السكوت والصمت وعدم الإبلاغ.

وقالت ريم عبر منشور: العمل تحت الظروف وبالتالي أكون قد تورطت معهم في جريمتهم بقبول أفعالهم من التجسس واستخدام توجيهات محددة داخل محيط العمل، بـ يتم التجسس عليا داخل سكن الجامعة، وتم تهديدي بحياتي والمحرك لهذا هو رئيس الوحدة التي أعمل بها.

 

وخلال الساعات الماضية، شارك بعض مستخدمي منصة فيسبوك حساب الباحثة ريم حامد، زاعمين بـ خبر وفاتها: ربنا يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته ويصبر أهلك وأحبائك.

 

أكد مصدر بوزارة الخارجية، خبر وفاة الباحثة المصرية ريم حامد، والتي انتشر عبر مواقع التواصل أنها توفيت في ظروف غامضة في دولة  فرنسا.

 

وأوضح المصدر في الخارجية، في تصريحات أن السفارة المصرية في باريس تحقق في أسباب وفاة الباحثة المصرية ريم حامد.

 

وأعلن نادر حامد، وفاة شقيقته ريم حامد، طالبة الدكتوراه المصرية، في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

وأوضح نادر، أنه من المقرر تشييع الجنازة من مسجد الرشدان بمدينة نصر، وذلك بعد إثاراتها حالة من الجدل حول سبب وفاتها، إذ ازداد الاهتمام بقضية وفاة ريم حامد على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا بسبب وفاتها بعد العديد من منشوراتها التي تدل على الخطر الذي يحوم حولها في فرنسا.