الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"مرحبا بكم في مصر".. يديعوت أحرنوت: تحويل مسار طائرات للهبوط في القاهرة بدل من تل أبيب

الأحد 25/أغسطس/2024 - 04:06 م
المسافرين في مطار
المسافرين في مطار بن جوريون

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية ـ انه كان من المفترض أن يمر عبر مطار بن غوريون اليوم (الأحد) 61 ألف شخص ، وهو عدد منخفض حتى مقارنة بالأيام الأخيرة من شهر أغسطس في السنوات السابقة. لكن، في الساعة 05:19 هذا الصباح، في أعقاب هجوم حزب الله اللبناني، تم إغلاق المجال الجوي  لمدة ساعتين - وانخفض العدد مرة أخرى إلى حوالي 50 ألف شخص حتى الظهر.

 

وكما حدث في 7 أكتوبر، أدرك الإسرائيليون بسرعة كبيرة أن الهجوم في المنطقة يؤدي مباشرة إلى مغادرة طائرات الشركات الأجنبية. 

 

كان من المفترض أن تصعد هداس كانتي (24 عامًا) من القدس  على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، في طريقها إلى رحلة في الهند مع صديق، ولكن قبل عشر دقائق تغير شيء ما. وقالت: "فجأة أوقفوا الرحلات الجوية، وأخبرونا أن طائرتنا هبطت في  مطار القاهرة الدولي ولم تكن هناك رحلة. إنه أمر مخيب للآمال.

 

  وصلنا الساعة الثانية صباحًا، وقمنا بجميع الاجراءات ". ووصلنا إلى بوابة الطائرة، ولم نكن نعلم أن هناك فوضى، ثم فجأة في الساعة الخامسة قالوا حتى العاشرة لا توجد رحلات جوية".

 

وبعد الإغلاق، تم تحويل رحلات الطيران التي كانت في طريقها إلى مطار "بن غوريون" (اللد) للهبوط في مطار (رامون) وكذلك إلى القاهرة، في أعقاب التصعيد المتبادل فجر اليوم بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل.

 

 وأعلنت عدة شركات أجنبية عن تأخير رحلاتها من وإلى إسرائيل، ومن أصل 360 رحلة دولية (داخلة وخارجية)، تم إلغاء 50 رحلة في الساعة.

 

والشركات التي أعلنت تعليق الرحلات الجوية هي: الاتحاد (الإمارات العربية المتحدة)، الخطوط الجوية الفرنسية (فرنسا)، إيجينا (اليونان)، ترانسافيا (هولندا)، كورندون (تركيا)، ويز إير (المجر)، والخطوط الجوية الإثيوبية (إثيوبيا). ومن المتوقع اتخاذ قرارات إضافية بهذا الشأن خلال اليوم. وحتى في الشركات الإسرائيلية، مثل يسرائير .

 

وبحسب الصحيفة فقد حدث صباح اليوم (الأحد)، اضطراب في عمليات الإقلاع والهبوط في مطار اللد، وأعلنت سلطة المطارات هذا الصباح، تحويل الطيران إلى القاهرة قبل أن يعود مطار بن غوريون للعمل.

 

وأفادت أنه تم تحويل بعض الرحلات، اثنتان منها تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، إلى القاهرة أيضًا. وفي وقت لاحق طارت إلى إثيوبيا مرة أخرى. بعد ذلك، أعلنت هيئة المطارات في اسرائيل أنه بعد تقييم الوضع، بدأ مطار اللد باستئناف عمله عند الساعة السابعة صباحا، بما في ذلك الإقلاع والهبوط.

 

وفي أعقاب الاضطرابات، نصحت هيئة المطارات الإسرائيلية جمهور المسافرين بتحديث أنفسهم على الموقع الإلكتروني للإقلاع والهبوط قبل مغادرة المنزل. في الوقت نفسه، أعلنت الجبهة الداخلية تعليمات جديدة بعد أن أعلن وزير الحرب يوآف غالانت عن "وضع خاص" في جميع أنحاء اسرائيل.

 

وكانت طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية، قد شنت فجر الأحد، أكثر من 40 غارة استهدفت مناطق في جنوبي لبنان، في أعنف هجوم منذ بدء المواجهات في 8 أكتوبر 2023.

 

وشنت المقاتلات الإسرائيلية الغارات بشكل متزامن على نحو 17 منطقة وبلدة في جنوبي لبنان.

 

في حين أعلن "حزب الله" اللبناني انتهاء المرحلة الأولى من الرد على العدوان الإسرائيلي باغتيال القائد فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية في بيروت، بنجاح كامل.

 

وقال الحزب في بيان له، "إنا من المجرمين منتقمون… لقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى بنجاح كامل، وهي مرحلة استهداف الثكنات والمواقع الإسرائيلية، تسهيلا لعبور المسيرات الهجومية بإتجاه ‏هدفها المنشود ‏في عمق الكيان، وقد عبرت المسيرات بحمد الله كما هو مقرر".‏