الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

روسيا تقترب من بدء تجربة أنظمة مدفوعات وتداول العملات المشفرة

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 08:30 م
العملات المشفرة
العملات المشفرة

 اقتربت روسيا من بدء تجارب تداول العملات المشفرة واستخدام العملات الرقمية في التعاملات العابرة للحدود للمساعدة في تخفيف المصاعب التي تواجه الشركات الروسية في تسوية مدفوعاتها  الخارجية في ظل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

روسيا تقترب من بدء تجربة أنظمة مدفوعات وتداول العملات المشفرة

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصدرين مطلعين القول إن روسيا ستبدأ التجارب في سبتمبر. وأضافا أن روسيا ستستخدم نظام بطاقات الدفع الوطني  لمبادلة الروبل الروسي بالعملات المشفرة  عند اختبار المدفوعات ومنصة التداول.

 

يذكر أن مجلس النواب الروسي (الغرف الأولى للبرلمان)  مرر في نهاية يوليو الماضي قوانين لتقنين تعدين العملات المشفرة ووضع إطار عمل يسمح  باختبار العملات الرقمية في المدفوعات العابرة للحدود تحت رقابة البنك المركزي الروسي.

 

وصادق مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة الثانية للبرلمان) على مشروع القانون ثم وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عليه  يوم 8 أغسطس الحالي ليصبح ساري المفعول.

 

ووفقا للقوانين الجديدة سيكون بإمكان الكيانات القانونية وأصحاب المشاريع الفردية المدرجين في سجل وزارة التنمية الرقمية الروسي الحق في ممارسة أنشطة التعدين.

 

وتعمل روسيا على توفير البنية التحتية اللازمة لتعدين العملات المشفرة وإطلاق منصات وأدوات لاستخدام العملات الرقمية.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع في  يوليو الماضي، على قانون حول إطلاق الروبل الرقمي، وإطلاق منصة إلكترونية للعملة الرقمية الروسية.

 

 وفي مايو الماضي، بدأت شركات المواد الخام الروسية التي تكافح لتنفيذ تعاملاتها المالية مع نظيراتها الصينية في ظل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، استخدام العملات الرقمية المشفرة لتسوية هذه التعاملات.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين كبار في شركتي معادن روسيتين غير خاضعتين للعقوبات الغربية القول إنهما بدأتا استخدام العملات المشفرة في تسوية تعاملاتهما مع الشركات الصينية، حيث جرت تسوية بعض الصفقات عبر هونج كونج.