الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مصر تستضيف الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بمشاركة 96 دولة الأسبوع المقبل

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 01:32 م
 وزارة الاتصالات
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تستضيف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مصر، الأسبوع المقبل، منافسات الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة 96 دولة.

 

وقال اسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية ، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء ، إن 11 دولة عربية (مصر والسعودية والامارات وقطر والجزائر والمغرب والأردن وتونس وفلسطين وليبيا وسوريا) تشارك في منافسات الأولمبياد الدولي السادس والثلاثين للمعلوماتية  الذي يقام خلال الفترة من الأول  إلى  الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل بالمقر الرئيسى للأكاديمية بأبى قير.

 

وأشار عبدالغفار إلى أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية من أهم مسابقات علوم الحاسب في العالم حيث تقام تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( يونسكو) والاتحاد الدولي لمعالجة المعلومات (IFIP).

 

ولفت  إلى أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية مسابقة دولية تقام سنوياً في علوم الحاسب للطلاب ، موضحا أن  تاريخ المسابقة  يعود إلى تشرين الأول/أكتوبر 1987 خلال انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين لمنظمة اليونسكو  وبعدها تم عقد أول أولمبياد دولي للمعلوماتية في بلغاريا عام 1989 وشارك فيها متسابقون من 25 دولة.

 

وقال عبد الغفار إن الأولمبياد يهدف إلي تحفيز الطلاب للاهتمام بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، ولكن الهدف الأسمى هو تقوية أواصر الصداقة بين الطلاب المشاركين وكذلك بين خبراء علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في العالم حيث يعد الأولمبياد ملتقى للنوابغ القادمة والخبراء في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وتشارك كل دولة بفريق مكون من أربعة طلاب ومشرفين حيث يتسابق الطلاب بشكل فردي على مدار يومين في حل بعض المسائل ذات الطبيعة الخوارزمية، حيث يحاول كل طالب تحقيق أعلى نتيجة ليحقق ميدالية لبلاده.