الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبيرة: العلاقات بين مصر والعراق تدخل مرحلة جديدة على كل الأصعدة

الثلاثاء 27/أغسطس/2024 - 10:02 م
مصر والعراق
مصر والعراق

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذة الاقتصاد والطاقة، إن العلاقات بين مصر والعراق تدخل مرحلة جديدة على كافة الأصعدة ويستحوذ فيها الملف الاقتصادي على النصيب الأكبر من مستقبل هذه الشراكة، مشيرة إلى أن الاقتصاد والتنمية هما الرافعة الحقيقية ومفتاح التقارب والتفاهمات بين الدول.

 

التبادل التجاري

وأكدت «علي» خلال مداخلة ببرنامج «المراقب»، وتقدمه الإعلامية دينا سالم، على قناة «القاهرة الإخبارية»  أن مصر والعراق بينهم حجم من التبادل التجاري، لكنه لا يرقى إلى مستوي العلاقات التاريخية بين البلدين، ولذلك هناك آليات تم وضعها لزيادة حجم التبادل التجاري.

 

وأوضحت أستاذ الاقتصاد والطاقة، أن القيادة المصرية لديها قناعة أن العالم يدخل مرحلة جديدة مما يستوجب على كل دولة أن تفعل أدواتها الاقتصادية لإعادة تشكيل هياكل صنع القرارات خاصة التكتلات الاقتصادية، والشراكات الثنائية، والنماذج الاقتصادية البعيدة عن أي اختلافات؛ في محاولة من الدولة المصرية لإيجاد حالة من السلام والتوازن الاقتصادي في المنطقة.

 

وأشارت إلى أن مصر تقوم بتفعيل كل الاتفاقيات، حيث كان في العام الماضي  11 مذكرة تفاهم بين القاهرة وبغداد ويتم التفعيل فيها على خلفية اجتماع مجلس الأعمال المصري - العراقي.