الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

نصائح هامة لتخفيف الغثيان للحامل والقيء في الشهور الأولى

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 04:40 م
الغثيان للحامل
الغثيان للحامل

فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر بها أغلبيّة النساء، وذلك لأنّها فَترة تتغيّر فيها هرمونات الجسم ويبدأ القيء والغثيان في الأسبوع السادس من الحمل، وقد يبدأ مع البعض في وقت أبكر من ذلك خلال الأسبوع الرابع، وبشكل عام يزداد سوء غثيان الحمل بعد الأسبوع الثامن من الحمل، وعادةً ما ينتهي لدى 50% من النساء بعد الأسبوع 14 من الحمل.

 

نصائح هامة لتخفيف الغثيان للحامل والقيء

حاولي قدر المستطاع عدم التفكير بشكل مستمر في القيء أو الغثيان قبل أن يحدث؛ لأن ذلك يسهم في حدوثه. احصلي على قسط بسيط من الراحة بعد تناول الطعام لمدة ربع ساعة على الأقل، فهذا الأمر يساعد على عدم تشنج العضلات الخاصة بالمعدة، ومن هنا يمكن تجنب حدوث القيء. 

 

احرصي على خُلو وجبة الإفطار من المواد الدهنية، ويُفضل البدء بتناول طعام خفيف أو تناول الفواكه الطازجة.

 

 تناولي الطعام على فترات منتظمة، واحرصي على ألا تصلي لمرحلة الجوع لمدة طويلة، فالمعدة الفارغة السبب في حالة الغثيان والرغبة في القيء، ولذلك تناولي وجبات صغيرة وخفيفة كل ثلاث أو أربع ساعات، حتى يمكنكِ هضمها بسهولة. 

 

تناولي أقراص نعناع أو أي حلوى لاذعة الطعم عند الشعور بالغثيان والرغبة في القيء؛ لأن لها تأثيرًا جيدًا في التقليل منهما، واختاري الحلوى التي تحتوي على كميات ضئيلة من السكر. 

 

 تناولي وجبات خفيفة قبل النوم للتخفيف من الرغبة في القيء صباحًا، فمثلًا عند تناول كوب من الحليب أو قطعة فاكهة قبل النوم، يمنع ذلك إفراز أحماض المعدة خلال النوم، مما يخفف من حالة الغثيان في الصباح.

 

 تجنبي روائح الأطعمة التي تنفرين منها أو العطور غير المفضلة لكِ؛ لأنها قد تزيد لديكِ الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

 

 اشربي كوبًا من الماء كل ساعة أو ساعتين، فتناول الماء يساعد على تخفيف أحماض المعدة، وبالتالي تقليل الإحساس بالقيء. 

 

تناولي قليلًا من الأطعمة المملحة خلال اليوم؛ لأنها تقلل الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.  تناولي فيتامينات الحمل قبل النوم، لأنها قد تكون سببًا في شعورك بالغثيان والرغبة في القيء خلال ساعات النهار.