الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تقارير: ألمانيا تجري محادثات مع قطر بشأن حصة روسنفت في مصفاة "بي سي كيه"

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 09:25 م
النفط
النفط

أفادت صحيفة "بزينس انسايدر"، اليوم الأربعاء، بأن الحكومة الألمانية تجري محادثات مع قطر لمعرفة ما إذا كانت الدوحة مهتمة بشراء حصة شركة الطاقة الروسية روسنفت في مصفاة النفط "بي سي كيه" التي تقع بمدينة شفيت في أقصى شرق ألمانيا.

 قرار الحكومة الألمانية

كانت برلين استحوذت بالفعل على شركتين تابعتين لروسنفت في سبتمبر 2022، بعد قرار الحكومة الألمانية بوقف استيراد النفط من روسيا للمصفاة إثر غزو روسيا الشامل لأوكرانيا.

 

وتمتلك الشركتان التابعتان حصة الأغلبية بنسبة 54% في المصفاة الواقعة بولاية براندنبورج؛ وتحولت المصفاة إلى مصادر إمداد أخرى العام الماضي.

 

وأوضحت "بيزنس إنسايدر" أن يورج كوكيز، وزير الدولة بديوان المستشارية الألمانية، تحدث أربع مرات مع الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للإستثما منصور بن إبراهيم آل محمود، بشأن الصفقة المحتملة.

 

وفي رد على استفسار من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أكد متحدث باسم الحكومة الألمانية الاتصالات، لكنه لم يذكر شيئًا عن محتوى المحادثات.

 

وتواصلت التساؤلات في ألمانيا على مدار أكثر من عامين حول ما سيحدث لحصة روسيا في المصفاة. ومن المقرر أن تنتهي فترة الوصاية الألمانية على أصول روسنفت في ألمانيا في 10 من الشهر المقبل، ولكن من الممكن تمديدها.

 

من جانبه، صرح كريستيان جوركه، عضو حزب اليسار في البرلمان الألماني بأنه من الغريب أن تتفاوض الحكومة الفيدرالية مع قطر على بيع هذه الحصة.

 

يذكر أن قطر تمتلك حصة 20% في مجموعة روسنفت. وحذر جوركه من أنه حال بيع الشركتين الألمانيتين لروسنفت، المملوكة للدولة الروسية، فإن موسكو ستواصل "من المقعد الخلفي" التأثير على سير العمليات.

 

ورأى جوركه أنه يتعين على الحكومة الألمانية أن تستحوذ على الحصة بنفسها مشيرا إلى أنه "من غير المقبول" أن يتم "عرض جزء من البنية التحتية للطاقة في ألمانيا وكأنه في بازار".