الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حملة سندات أوكرانيا يوافقون على إعادة هيكلة ديون بقيمة 20 مليار دولار

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 10:32 م
أوكرانيا
أوكرانيا

حصلت أوكرانيا على موافقة دائنيها من القطاع الخاص على خطة لإعادة هكيلة ديون خارجية بقيمة 20 مليار دولار بما يسمح لها  بتخفيف عبء الديون لتمويل حربها ضد الغزو الروسي لأراضيها.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الاتفاق الذي جاء بعد أكثر من عامين على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، يمثل  حلاً سريعًا لمشكلة إعادة هيكلة الديون بعد جولتين من المفاوضات في يونيو ويوليو الماضيين، حيث طلبت كييف من حاملي السندات قبول خسائر أكبر مما كانوا يهدفون إليه في البداية.

 

وقال وزير مالية أوكرانيا سيرهي مارشينكو  في بيان منفصل إن اتمام اتفاق إعادة هيكلة السندات الدولية خطوة حيوية لضمان محافظة أوكرانيا على استقرار الميزانية المطلوب لاستمرار تمويل دفاعنا، إلى جانب البنود الحيوية الأخرى في الميزانية مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية".

 

كما وافق الدائنون على إعادة هيكلة السندات الدولية المستحقة على شركة أوكرافتودور لتشغيل الطرق في أوكرانيا.

 

ووافق حملة السندات على خفض القيمة الاسمية للسندات الأوكرانية بنسبة 37% بما يعني تنازلهم عن مستحقات بقيمة 8.67 مليار دولار بحسب شروط الاتفاق. 

 

ويؤدي الاتفاق إلى تأخير مواعيد استحقاق السندات وخفض أسعار الفائدة، وهو ما يتيح لأوكرانيا توفير نحو 11.4 مليار دولار من مخصصات خدمة الديون على مدى 3 سنوات.

 

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت وزارة المالية الأوكرانية سداد دفعة قيمتها 200 مليون دولار من سندات الناتج المحلي، وهي أوراق مالية لم تكن جزءا من حزمة سندات قيمتها 20 مليار دولار اتفقت أوكرانيا مع حملتها من مستثمري القطاع الخاص على إعادة جدولتها.

إعلان وزارة المالية

وجاء سداد هذه الدفعة بعد إعلان وزارة المالية الشهر الماضي اعتزامها سداد رسوم  موافقة مرتبطة بسندات مضمونة بقيمة 2.6 مليار دولار إلى جانب قسط سندات مؤجل منذ 2021.

 

وأضافت الوزارة إنها ستلتزم بضمان معاملة عادلة ومتساوية لكل حملة سنداتها في تصور مستقبلي لإدارة التزاماتها أو أي تعامل مقترح.

 

يذكر أن الوزارة سددت هذه الدفعة رغم تصديق الرئيس فولوديمير زيلنسكي على قانون يسمح لأوكرانيا بتأجيل سداد ديونها الخارجية.