الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الأسباب الحقيقية وراء الارتفاع الكبير في أسعار النفط عالميًا

الخميس 29/أغسطس/2024 - 10:36 م
أسعار النفط
أسعار النفط

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط خلال تعاملات اليوم الخميس على خلفية النمو القوي للاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي مما يعزز توقعات زيادة الطلب الأمريكي على الطاقة، في حين مازال إنتاج النفط في أغلب حقول ليبيا وتصديره متوقفا بسبب الصراعات السياسية.

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه جرى تداول خام برنت القياسي بنحو 80 دولارا للبرميل بعد أن فقد أكثر من 3% من قيمته أمس.

 

 وجرى تداول خام غرب تكساس القياسي للنفط الأمريكي بأكثر من 75 دولارا للبرميل وهو ما يقترب من متوسط السعر خلال 200 يوما.

 

جاء ذلك في حين أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية الصادرة اليوم نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي بأكثر من التقديرات الأولية.

 

وذكرت الوزارة أن أكبر اقتصاد في العالم سجل خلال الربع الثاني نموا بمعدل 3%  من إجمالي الناتج المحلي  مقابل التقديرات الأولية التي كانت  8ر2%. في حين كان المحللون يتوقعون عدم تغيير معدل النمو في القراءة الثانية.

 

جاء ارتفاع معدل النمو خلال الربع الثاني لتزداد وتيرة تسارعه مقارنة بالربع الأول الذي سجل نموا بمعدل 4ر1% فقط.

 

في الوقت نفسه تم تعليق تصدير النفط من 5 موانئ في شرق ليبيا، في حين انخفض إنتاج الدولة من الخام إلى النصف تقريبا خلال الأسبوع الحالي وهو ما يهدد بخسارة السوق العالمية لإمدادات قدرها مليون برميل يوميا تقريبا.

 

ورغم ارتفاع اليوم يتجه خام برنت نحو تسجيل تراجع بسيط خلال تعاملات الشهر الحالي ككل، رغم الانخفاض المتكرر في مخزونات النفط الأمريكي مما يعني قلة الإمدادات في السوق العالمية. كما يخشى المتعاملون من استمرار ضعف الطلب العالمي على النفط في ظل الشكوك التي تحيط بقدرة الصين على تحقيق معدل النمو المستهدف لاقتصادها خلال العام الحالي. وتعتبر الصين ثاني أكبر اقتصاد وأكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

 

وبعد تراجعه بشدة خلال الأسبوع السابق، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجعا جديدا في مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بأقل من التوقعات.

 

وذكرت  إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الحكومية، أمس أن مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة تراجع خلال الأسبوع الماضي المنتهي يوم 23 آب/أغسطس الحالي بمقدار 800  ألف برميل، بعد تراجعه بمقدار 6ر4 مليون برميل في الأسبوع السابق، في حين كان المحللون يتوقعون  تراجع المخزون بمقدار 3 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي.

 

ومع التراجع الأقل من المتوقع، أصبح المخزون الأمريكي في نهاية الأسبوع الماضي  2ر425 مليون برميل أي أقل بنسبة 4% تقريبا، عن متوسط المخزون خلال السنوات الخمس الماضية في مثل هذا الوقت من العام.

 

وبحلول الساعة الثانية عشرة 26 دقيقة بتوقيت نيويورك ارتفع سعر خام برنت بنسبة 6ر1% إلى 94ر79 دولار للبرميل، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2ر2% إلى 76 دولارا للبرميل.