الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

انفراجة مرتقبة.. الحكومة تكشف تفاصيل إنهاء أزمة نقص الدواء

الخميس 29/أغسطس/2024 - 10:57 م
الأدوية
الأدوية

قال المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة بدأت مبكرًا فى مواجهة نقص الأدوية، والمشكلة الأساسية، كما أوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ورئيس هيئة الدواء، كانت تتعلق بعدم توافر المواد الخام، بالإضافة إلى تحديات مرتبطة بتحريك سعر الصرف.

استيراد المواد الخام

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا” مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة “أون”، إلى أن شركات الأدوية واجهت مشاكل بسبب نقص العملة الصعبة، ما أثر على استيراد المواد الخام.

 

وشدد على أن الدولة تمكنت من توفير العملة الصعبة بالتعاون مع البنك المركزى، والإفراج عن شحنات الأدوية المحتجزة فى الجمارك وتوفير المواد الخام اللازمة، ونتيجة لهذه الإجراءات، بدأت الأسواق تشهد ضخًا متزايدًا من الأدوية خلال الفترة الماضية.

 

وحول مرض الكوليرا، أكد أن مصر خالية تمامًا منه، كما أن مصر لديها كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ولا داعى للخوف، موضحًا أن موضوع الكوليرا لم يكن محل نقاش خلال اجتماع اليوم فى مجلس الوزراء، لكن الجهات المعنية تطبق إجراءات وقائية فى المطارات والمنافذ، وتتخذ التدابير اللازمة فور ظهور أى حالات محتملة لأى مرض.