الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية يطلع نظيره اليوناني على جهود احتواء التوتر بالمنطقة

السبت 31/أغسطس/2024 - 12:06 ص
وزير الخارجية
وزير الخارجية

أطلع وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي اليوم الجمعة، نظيره اليونانى جيورجوس جيرابيتريتيس على الاتصالات التي تجريها مصر مع العديد من دول المنطقة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية، بغية العمل على احتواء حالة التوتر والتصعيد الحالية في المنطقة، وفق بيان صحفي.

 العلاقات التاريخية

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن عبد العاطي أجرى اتصالا هاتفيا مع جيرابيتريتيس "في إطار خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين وطابعها الاستراتيجي، والحرص على متابعة المشروعات المشتركة بين البلدين والتنسيق فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".  

 

وأكد عبد العاطي على "أهمية توطيد التعاون الاقتصادي بين مصر واليونان، لاسيما الجوانب التجارية والاستثمارية، واستشراف المزيد من آفاق التعاون فى ملفات أخرى، مثل ملف العمالة، فضلاً عن التأكيد على الالتزام بالتعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي مع قبرص".

 المستوى السياسي

وأشاد وزير خارجية اليونان "بعمق العلاقات بين البلدين"، معرباً عن "تطلعه لمواصلة تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر واليونان على المستويين الثنائى والإقليمى".

 

كما "أشاد بالجهود التي تبذلها مصر على المستوى السياسي والإنساني لحل الأزمات المتلاحقة بمنطقة الشرق الأوسط، والدور الذي تقوم به مصر كركيزة للأمن والاستقرار بالمنطقة".

 

وفى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على "مواصلة التشاور والتنسيق لما يصب في مصلحة البلدين وشعوب المنطقة".