الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حكم يلزم البديل الألماني بالسماح لصحفيين من مؤسسات بارزة بحضور حفله الانتخابي

السبت 31/أغسطس/2024 - 08:42 م
ألمانيا
ألمانيا

أصدرت محكمة ألمانية حكما يلزم حزب "البديل من أجل ألمانيا" بالسماح لعدة صحفيين بحضور الفعالية الانتخابية التي يعتزم الحزب إقامتها بمناسبة الانتخابات في ولاية تورينجن، وذلك بعد أن كان الحزب رفض دخول هؤلاء الصحفيين إلى هذه الفعالية.

حكم المحكمة الإقليمية

وجاء حكم المحكمة الإقليمية في مدينة إرفورت عاصمة تورينجن اليوم السبت قبل يوم واحد من الانتخابات البرلمانية في الولاية الواقعة شرقي ألمانيا حيث صدر الحكم لصالح المؤسسات الإعلامية التي اشتكت من قرار الحزب باعتباره تهديدا لحرية الصحافة.

 

وليس من الواضح ما إذا كان سيتم اتخاذ خطوات قضائية أخرى وذلك نظرا لضيق الوقت قبل الفعالية الانتخابية.

وكانت مجلة "دير شبيجل" وصحيفتا "بيلد" و"فيلت"، العلامتان التجاريتان المملوكتان لمجموعة "شبرينجر"، بالإضافة إلى صحيفة "تاتس" اليسارية اليومية، أعلنت قبل عشرة أيام بشكل مستقل، أنها قدمت طلبًا مشتركًا إلى المحكمة الإقليمية لإستصدار أمر قضائي مؤقت ضد قرار فرع حزب البديل في ولاية تورينجن منع صحفييها من تغطية الحفل الانتخابي للحزب في الولاية.

نتائج الانتخابات

وجرت العادة أن يُنْظَر إلى الحفلات الانتخابية المركزية للأحزاب في يوم الانتخابات باعتبارها نقاط تواصل مهمة بالنسبة للصحفيين حيث يتعرفون هناك على الأجواء المتعلقة بنتائج الانتخابات ويجرون مقابلات، وغالبًا ما يحضر هذه الفعاليات العديد من الشخصيات الحزبية البارزة.

 

تجدر الإشارة إلى أن سكان ولاية تورينجن سينتخبون غدا الأحد برلمانا جديدا للولاية، ويخوض حزب البديل هذه الانتخابات بقيادة مرشحه الرئيسي بيورن هوكه، وكانت استطلاعات الرأي الأخيرة أظهرت أن الحزب اليميني الشعبوي يحتل المركز الأول في قائمة أقوى الأحزاب في هذه الولاية بنسبة مؤيدين تقارب 30%. ويصنف مكتب حماية الدستور في الولاية (الاستخبارات الداخلية) فرع حزب البديل في تورينجن على أنه حالة مؤكدة لمنظمة يمينية متطرفة.

 

وخلال تلاوته لحيثيات القرار، أوضح رئيس المحكمة أن لهذا القرار أسبابا من بينها أن الحفل الانتخابي ليس مجرد حدث لتقديم الشكر لمعاوني الانتخابات وأنصار الحزب بل إنه حدث له "طابع معلوماتي".

 

 وأضاف رئيس المحكمة أنه بما أن الحزب سمح لممثلين من وسائل إعلام أخرى بحضور الحفل، فإن الحفل يعتبر مفتوحا، ما يجعل الحزب ملزما بأن يتيح لممثلين من وسائل إعلام أخرى بالحضور.

 

ورأى القاضي أنه على الرغم من أن الحق في الحضور لا يمكن أن يكون "بلا حدود" في الأماكن الضيقة، فإنه كان ينبغي على الحزب قبل ذلك أن يعلن بشكل شفاف عن إجراءات اعتماد وسائل الإعلام وفقًا لمعايير معينة.

 

وفي رد على استفسار من (د.ب.أ)، كان شتيفان مولر الذي يشارك في رئاسة فرع حزب البديل في الولاية، أوضح سبب استبعاد الصحفيين قبل عشرة أيام قائلا: "المكان الذي نستخدمه للفعالية يتسع لـ 200 شخص، وعندما يمتلئ يكون هذا هو الحد الأقصى لقد خصصنا 50 مكانًا للصحافة والإذاعة.

 

وأضاف: "علينا أن نضع حدودًا في مكان ما وإلا فلن نتمكن من تنظيم فعاليات انتخابية إذا لم نتمكن من إدخال أنصارنا لأن علينا استقبال الصحفيين فقط".