الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قطر تدين الهجوم الإسرائيلي المتواصل على جنين بالضفة الغربية

الإثنين 02/سبتمبر/2024 - 12:50 ص
الضفة الغربية
الضفة الغربية

أدانت قطر بأشد العبارات -ما وصفته -بـ"العدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة، الذي أدى إلى استشهاد وجرح واعتقال العشرات، وعدته امتدادا لجرائم الاحتلال الشنيعة والمروعة المستمرة على قطاع غزة، وانتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية".

 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن وزارة الخارجية القطرية شددت في بيان اليوم " على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، ومساءلة إسرائيل عن جرائمها الوحشية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإلزامها بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي الإنساني وحملها على احترام المواثيق الدولية".

 

وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

 

وتشن إسرائيل منذ يوم الأربعاء الماضي هجوما واسع النطاق على شمال الضفة الغربية، قائلة إن العملية تهدف إلى منع الهجمات المستقبلية ضد إسرائيل.

 

وتنفذ إسرائيل مداهمات شبه يومية في الضفة الغربية منذ اندلاع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في 7 أكتوبر 2023.

الصحة الفلسطينية

ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية فقد قتل أكثر من 660 فلسطينيا  في هجمات إسرائيلية في جميع أنحاء الضفة الغربية منذ اندلاع الصراع.

 

وفي وقت سابق؛ قضى مسلحون فلسطينيون على ثلاثة إسرائيليين، اليوم الأحد، عندما أطلقوا النار على مركبة في الضفة الغربية المحتلة، حيث نفذت إسرائيل عمليات مداهمة واسعة النطاق في الأيام الأخيرة.

 

وتداولت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن قائد الشرطة دانيال ليفي قوله إن الضحايا الثلاثة للهجوم بالقرب من الخليل كانوا من الشرطة.

 القوات العسكرية الإسرائيلية

وأشارت القوات العسكرية الإسرائيلية أن المهاجمين أطلقوا النار على مركبة كان الضحايا الثلاثة يستقلونها عند نقطة تفتيش عسكرية.

 

ولفتت أن قوات الأمن أنها تجري حاليا عمليات بحث عن المهاجمين في جنوب الضفة الغربية، ووقع الهجوم على طريق في جنوب الضفة الغربية، وتركزت المداهمات بشكل رئيسي على مخيمات اللاجئين في المناطق الحضرية، بالجزء الشمالي من المنطقة، حيث تتبادل القوات الإسرائيلية إطلاق النار مع المسلحين بصورة شبه يومية منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

 جماعة مسلحة

وأوضحت جماعة مسلحة غير معروفة تطلق على نفسها اسم "كتيبة خليل الرحمن"، مسؤوليتها عن الهجوم، الذي أشادت به حماس ووصفته بأنه "رد طبيعي" على الحرب القائمة في غزة، ودعت إلى المزيد.

 

كما تشهد الضفة الغربية تصاعدا في أعمال العنف، منذ أن تسبب الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر من غزة، في إشعال فتيل الحرب هناك.

 

وقُتل أكثر من 650 فلسطينيا في الضفة الغربية، معظمهم خلال مداهمات اعتقال عسكرية نفذتها إسرائيل. ويبدو أن أغلبهم من المسلحين الذين شاركوا في اشتباكات مسلحة مع القوات الإسرائيلية، إلا أن هناك قتلى أيضا من المارة المدنيين، والمحتجين الذين يلقون الحجارة.

 

وشهدت الأشهر العشرة الماضية ارتفاعا في عنف المستوطنين الموجه ضد الفلسطينيين، وفي الهجمات الفلسطينية على الإسرائيليين.