الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذة اقتصاد: مصر ركزت على التعامل مع الأزمات الفترة الماضية

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 10:06 م
الاقتصاد
الاقتصاد

رحبت الدكتورة وفاء علي، أستاذة الاقتصاد والطاقة، بارتفاع مؤشر مديري المشتريات فوق المستوى المحايد ليصل إلى 50.4 نقطة في شهر أغسطس، مؤكدةً، أنّه يعبر عن تنوع الاقتصاد المصري والنمو الاحتوائي، إذ خرج المؤشر من الانكماش صاعدًا على الانفراجة، لافتة أنّ صعود المؤشر لأول مرة فوق  مستوى الحيادية نتيجة لترتيب الأولويات فيه سواء في نمو الإنتاج او التوظيف أو المخزون.

التداعيات الاقتصادية

وأوضحت «علي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا سالم، خلال برنامج «المراقب»، المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العوامل والتداعيات الاقتصادية أثرت على العالم كله سواء من أمريكا إلى أوروبا مرورًا بالشرق الأوسط وصولًا إلى اليابان وأستراليا وأن المعركة مع التضخم لم تحسم بعد إذا صعود هذا المؤشر يعتبر من الأمور الإيجابية جدًا خلال هذه المرحلة.

 

وأضافت: «انعكاس الأداء والذهاب إلى منطقة التعافي عزز من قدرات الشركات على الاستمرارية وحالة من التفاؤل والمسار المستقبلي لحالة الاقتصاد»، مشيرة إلى مصر ركزت خلال الفترة الماضية على الصمود الاقتصادي والقدرة في التعامل مع الأزمات كسرت فيها حاجز الخوف من التعاملات مع صندوق النقد الدولي و عرف الصندوق أن مصر لديها استراتيجية واضحة.

 

من جهة اخرى؛ قال الخبير الاقتصادي، سعيد الفقي، محلل أسواق المال، إن البورصة المصرية تشهد تحركات إيجابية، والأسهم لا تعبر عن قيمها الحقيقية وفرص الاستثمار جيدة.

 

شركات تداول

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال تصريحات تلفزيونية أن الصعود اليوم أمر طبيعي حيث وصلت الأسهم إلى مناطق جاذبة، مشيرًا إلى أن هناك شركات تتداول بأقل من قيمتها الحقيقة بمستويات كبيرة وتشكل مغيرات ربحية.

 

الشركات الصغيرة والمتوسطة

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة أغلق عند 7114 نقطة، نتيجة الضغوط البيعية ، ومع بدء جلسة الغد، سيرجع لتكوين مراكز شرائية وتجاوز مستوى المقاومة.

 

ارتقاع البورصة المصرية

 

وفي وقت سابق، كشف الخبير الاقتصادي سمير رؤوف، أن جميع المؤشرات تعزز من صعود السوق والبورصة المصرية، في ظل ارتفاع المشتريات سواء من الأسهم أو السندات أو أدوات الدخل الثابت.

 


وأشار رؤوف، خلال تصريحات تليفزيونية إلى أن تشهد البورصة المصرية ارتفاعات في العديد من القطاعات المختلفة، مشددا على أن هناك زيادات متوقعة وخاصة في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، هي كسر هذا المؤشر 7 آلاف نقطة وهذا تحرك جيد.د

 

طروحات حكومية جديدة

 

وذكر أنه يتوقع أن يكون هناك طروحات حكومية جديدة خلال الفترة المقبلة، وأيضا الاستثمارات الأجنبية تتدفق إلى السوق المصرية لبناء مراكز طويلة الأجل، وهو ما ينعكس إيجاباً على أداء القطاعات المختلفة في البورصة ويزيد من قوة دفع صعود الأسهم.

 

المؤشرات تعزز من صعود السوق والبورصة المصرية

 

إلى ذلك، أكد الخبير الاقتصادي سمير رؤوف، أن جميع المؤشرات تعزز من صعود السوق والبورصة المصرية، في ظل ارتفاع المشتريات سواء من الأسهم أو السندات أو أدوات الدخل الثابت.

 

ارتفاعات البورصة المصرية في العديد من القطاعات المختلفة

 


وتوقع الخبير الاقتصادي خلال تصريحات تلفزيونية أن تشهد البورصة المصرية ارتفاعات في العديد من القطاعات المختلفة، مشددا على أن هناك زيادات متوقعة وخاصة في أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، هي كسر هذا المؤشر 7 آلاف نقطة وهذا تحرك جيد.

 

وذكر أنه يتوقع أن يكون هناك طروحات حكومية جديدة خلال الفترة المقبلة.