الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تعلن نمو الوظائف بأقل من التوقعات

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 05:27 م
الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

 كشفت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة نمو الوظائف في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأقل من التوقعات.

 

وأكدت الوزارة في تقريرها الشهري أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد خلال آب/أغسطس بمقدار 142 ألف وظيفة في حين كان المحللون يتوقعون 160 ألف وظيفة.

 

كما أشار التقرير إلى خفض البيانات النهائية لعدد الوظائف الجديدة خلال يونيو ويوليو الماضيين إلى 118 ألف وظيفة و89 ألف وظيفة على الترتيب، بما يعكس انخفاض إجمالي الوظائف الجديدة خلال الشهرين بمقدار 86 ألف وظيفة عن التقديرات الأولية لهما.

 

في الوقت نفسه قالت وزارة العمل إن معدل البطالة تراجع خلال أغسطس إلى 4.2% مقابل 4.3% خلال يوليو. 

 معدل البطالة

وجاء هذا التراجع الطفيف  متفقا مع التقديرات، وبعد أن وصل معدل البطالة إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2021.

 شركة صناعة الصلب الأمريكية

وفي وقت سابق؛ حذرت شركة صناعة الصلب الأمريكية يو.إس ستيل كورب النقابات العمالية والساسة في الولايات المتحدة من تداعيات عرقلة صفقة بيعها إلى شركة نيبون ستيل كورب اليابانية لصناعة الصلب، مشيرة إلى أن عدم اتمام الصفقة سيؤدي إلى شطب آلاف الوظائف لديها.

شركة صناعة الصلب الأمريكية

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان شركة صناعة الصلب الأمريكية أنه بدون دعم من شركة الصلب اليابانية العملاقة، ستضطر يو.إس ستيل كورب إلى التخلي عن أفران الصهر القديمة  مما يعرض آلاف الوظائف للخطر  ويقوض القدرة التنافسية لصناعة الصلب الأمريكية.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية  أكد الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الصلب الأمريكية ديفيد بوريت هذه التحذيرات.

يذكر أن صفقة الاستحواذ اليابانية تواجه معارضة قوية من جانب كل من الجمهوريين والديمقراطيين ونقابة يونايتد ستيل ووركرز لعمال صناعة الصلب في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر سهم الشركة في تعاملات بورصة نيويورك اليوم بنسبة 3.9% وهو أكبر ارتفاع يومي منذ 21 أغسطس الماضي.

 

من ناحيتها قالت نيبون ستيل أمس  إنها في حال الاستحواذ على يو.إس ستيل ستعين أغلب أعضاء مجلس الإدارة من الأمريكيين. كما أن أغلب الوظائف العليا فيها ستكون للأمريكيين أيضا.

 الحزب الديمقراطي

وفي وقت سابق الأسبوع الحالي، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي ومرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية كامالا هاريس ضرورة استمرار ملكية وإدارة شركة يو.إس ستيل كورب، وهو أول تصريح من جانب هاريس بشأن الصفقة المقترحة، ويتفق مع موقف الرئيس جو بايدن الذي يرفضها دون أن يصل إلى حد منعها من خلال مراجعتها وفقا لدواعي الأمن القومي الأمريكي. كما دعا الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات دونالد ترامب إلى رفض الصفقة.

 

يذكر أن نيبون ستيل وهي أكبر مجموعة يابانية للصلب أعلنت في ديسمبر الماضي اعتزامها الاستحواذ على منافستها "يو إس ستيل" الأمريكية.